في مـــلتقى معهـــد محــــمود العـــجـّان الموســـــــيقي الأول ... قصائد.. حفل موسيقي غنائي لأوركسترا البيت العربي للموسيقا و حفل طلاب معهد محمود العجان للموسيقا «كورال»

العدد: 9403

الثلاثاء:6-8-2019

 

عشاق الموسيقا والفنّ الراقي كانوا هذه المرّة على موعدٍ مع أجمل «قصائد» مغنّاة، قدّمتها أوركسترا البيت العربي للموسيقا في أولى فعاليات ملتقى معهد محمود العجّان الموسيقي الأول، الذي تقيمه وزارة الثقافة ـ مديرية الثقافة في اللاذقية بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا على خشبة مسرح دار الأسد للثقافة، ويتضمن عدداً من ورشات العمل والحفلات الموسيقية لطلاب وأساتذة معهد محمود العجّان، إضافة إلى ندوة عن الحركة الموسيقية، وتكريم عدد من الموسيقيين المتميزين.

 

عن حفل الافتتاح الذي حمل اسم (قصائد) بقيادة المايسترو بيرج قسيس، وقدمته أوركسترا البيت العربي للموسيقا حدّثنا الملحّن والمؤلّف الموسيقي للعمل الفنّان مروان دريباتي: (قصائد) يحتفي بعدد من شعراء الحداثة السورية أمثال أدونيس وصقر عليشي وعبدالله شاهين وغيرهم، وهو العمل الأوّل من نوعه. استغرق الإعداد له نحو عام ونصف، لناحية انتقاء القصائد وتلحينها بالتعاون مع المايسترو بيرج قسيس الذي يقود الفرقة الموسيقية، التي تضم عدداً من العازفين من مختلف المحافظات السورية، إضافة إلى أساتذة البيت العربي للموسيقا والفنون في اللاذقية، وأشار دريباتي إلى أن عدد عازفي الفرقة الموسيقية يتراوح بين العشرين والأربعين عازفاً، على مختلف الآلات الموسيقية المتنوعة، الشرقية والغربية كما تتطلب القصائد المغنّاة بصوتَي جورج حداد ويارا شقرا، ويصل عددها إلى حوالي ثلاث عشرة قصيدة، لكن أولى مقطوعاتها سماعي نهاوند، تحية إلى روح الموسيقي محمود العجان وهي من تأليفه، وتوزيع بيرج قسيس أيضاً. وذكر دريباتي عدداً من عناوين القصائد المقدّمة كـ : أجمل ما تكون، أنت قيدي، عليا، ما بكون أنا ويّاك، خليكي عم تضحكي، وطني حبيبي...

ريم جبيلي 

 


استكمالاً لبرنامج ملتقى محمود العجان الموسيقي الأول أقيم على خشبة مسرح دار الأسد في اللاذقية حفل طلاب معهد محمود العجان للموسيقا كورال الذي حمل شعار «غنوا للحب والطفولة» تدريب الأستاذ حسين سلهب الذي قال: إن الحفل يعد عرضاً لكافة أشكال الثقافة والذي تضمن ٨٠ طفلاً مشاركاً تراوحت أعمارهم بين ١٠ و١٥ سنة، ترافقهم في العزف فرقة موسيقية تضم ٢٧ عازفاً ولكن شارك منهم خلال الحفل ١٧ عازفاً فقط لأسباب تقنية، قدموا وصلات غنائية لفيلمون وهبي، الرحابنة، ملحم بركات، السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.. استمر التدريب حوالي أربعة أشهر، وشهراً ونصف لحفظ الأغاني.

 

وصرحت الآنسة شذى محمد مديرة معهد محمود العجان للموسيقى بدورها عن أهمية هذا الملتقى ففكرة الملتقى تكريم للموسيقي محمود العجان وتشهد تنوعاً ثقافياً من داخل وخارج المحافظة ومشاركة المعهد وخصوصاً كونه يحمل اسم الموسيقار محمود العجان يعطي حافزاً كبيراً للطلاب ويساعدهم في اكتساب خبرة وثقة للأطفال وأعلنت الآنسة شذى محمد عن جديد معهد العجان افتتاح دروس للعزف على آلة الكونترباص لأول مرة في اللاذقية. وتستمر برامج ملتقى محمود العجان للموسيقى ففي٥- ٨ أقيم حفل لطلاب المعهد (كلاسيك +غيتار )، وفي ٦- ٨ ستقام ورشة عمل موسيقية على آلة الغيتار للفنان طارق صالحية، وورشة عمل موسيقية على آلة البيانو للفنان بيرج قسيس، وفي ٧-٨ على آلات الغيتار والعود والبيانو، وسيختتم الملتقى في ٨- ٨ بلمحة عن الحركة الموسيقية في اللاذقية يقدمها الأستاذ زياد عجان -والموسيقي فواز العلي وتكريم كل من السادة (زياد عجان - فواز العلي - فيصل عمران - فهد ودح - خالد صفية) وحفل الختام تكريم للفائزين الأوائل في ورشات العمل على الآلات المختلفة. وتقسم ورشات العمل إلى فئتين عمريتين فئة /أ/ من ١٠ لـ ١٥ سنة والفئة /ب /من ١٦لـ ٢٥سنة.

رهام حبيب 


طباعة   البريد الإلكتروني