إصدارات حديثة

العدد: 9401

 الأحد-4-8-2019

 

 

 

* صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة (مسارات فنية) كتاب (التوزيع الأوركسترالي)، تأليف: رامي درويش، تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
ومما جاء في تعريفه: التوزيع الأوركسترالي فن موسيقي أكاديمي مهم، يقوم في بنيته على أسس وقواعد علمية ناظمة تُحتم على الراغب في ولوج عالمه وعالم التأليف الموسيقي دراسة خطواته الواحدة تلو الأخرى، وانطلاقاً من حاجتنا الملحة إلى الكتب العربية التخصصية في الموسيقا ونظرياتها، فقد كان هذا الكتاب.
سوف يجد القارئ الكريم في هذا الكتاب كثيراً من الصور والأمثلة، إضافة إلى ملحقين وقائمة بأهم المصطلحات العلمية (عربي - إنكليزي)، وأخيراً، فإن هذا الكتاب، هو ثمرة عدة سنوات من العمل الدؤوب والدراسة المعمقة والبحث المتواصل، وكل ما نرجوه أن يشكل إسهاماً جديداً في أرشيف مكتبتنا العربية.
يقع كتاب (التوزيع الأوركسترالي) في 336 صفحة من القطع الكبير.

 

 

 

* كما صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب رواية (الكراكي)، تأليف: حسن حميد، تصميم الغلاف: منير الرفاعي، نقتطف بعضاً مما جاء فيها: وبدت فضة! مبلولة الثوب الطويل، مبلولة الشعر الطويل، حافية، تحمل خفيها بيديها،
عيناها مفتوحتان مثل قرصي عباد الشمس، وشفتاها مزمومتان، وأنفها يرهج بخزامين من الذهب، وقدماها تخشان بخلخالين لامعين خشاً خفوتاً، بدت جسداً من النحاس الثمين، لها طلة بهيجة أشبه بطلة القمر.
تقع رواية (الكراكي) في 320 صفحة من القطع المتوسط.

 

 

* ومن الإصدارات الحديثة أيضاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب، كتاب (وقائع الندوة الثقافية -عبد الله عبد... القاص المنسي)، إعداد وتوثيق: د. إسماعيل مروة، نزيه الخوري، ومما جاء على غلافه: ليس اسماً عادياً، هو اسم عبد الله عبد، عبد الله عبد هو قاص سوري عاش الحياة بكل تقلباتها، عاش عاملاً وكادحاً، وثقّف نفسه بنفسه، فعُجن بالعمال وعُجنوا به! صوّر في أدبه وإبداعاته الكثير من معاناة العامل الإنسان، الفقير والكادح، ومع ذلك لم يحظ عبد الله عبد بالدراسة والتقييم، ولم يلتفت إليه الدارسون كثيراً، ندوة الأربعاء الثقافية تحتفي بهذا القاص المنسي، وتقدم هذه الندوة التي ما كانت لتكون لولا دعم وزارة الثقافة ووزيرها الأستاذ محمد الأحمد الذي قدم كل العون لإقامة هذه السلسلة من الندوات، وندوة عبد الله عبد تحديداً.
يقع الكتاب في 126 صفحة من القطع الكبير.

 

ريم جبيلي

 


طباعة   البريد الإلكتروني