باقــــــة ثقــــافية من طرطــــوس

العدد: 9396 

 الأحد-28-7-2019

 

 

مسرحية آخر الرايات ضمن مهرجان مسرح طرطوس للشباب

 

 

قدم الفنان تمام العواني من مدينة حمص عرضاً مسرحياً بعنوان «آخر الرايات» ضمن مهرجان مسرح طرطوس للشباب الذي يقام على خشبة المسرح القومي بالمحافظة.

وأوضح العواني كاتب ومخرج العمل والذي قام بتمثيله أيضاً أن فكرته تقوم على عرض هموم ومشاكل الفنان بعد أن كرس حياته لعرض قضايا وهموم الناس وبمختلف أنواع الفنون ليكون مصيره في نهاية حياته الهجران والنسيان وحتى من أقرب الناس إليه مستذكرا بعمله عمالقة المسرح في سورية والعالم كأبي خليل القباني وسعد الله ونوس وشكسبير.
وأشار إلى أنه تقصد تقديم العمل بشكل مونودراما وإن كان يصنف بأنه من أصعب الأنماط المسرحية كونه يعتمد على ممثل واحد يتوجب عليه امتلاك مقومات وأدوات العرض وتقديمه بشكل يخدم فكرته ويوصل رسالته للجمهور بطريقة مميزة ومفهومة.
ورغم أن العواني يشارك بعرضه ضمن مهرجان لمسرح الشباب إلا أنه يرفض هذا التصنيف ويعتبر أن المسرح فن يتجاوز هذه التصنيفات ليطرح هموم ومشاكل الناس.
يشار إلى أن الفنان تمام العواني ممثل مسرحي منذ أكثر من ثلاثين عاماً وعضو في فرع نقابة الفنانين بحمص وفي المؤتمر العام لنقابة الفنانين حائز جائزة أفضل ممثل في سورية ثلاث مرات وكذلك جائزة أفضل ممثل في مهرجان المسرح العربي في القاهرة وله أعمال متنوعة في الإذاعة إضافة إلى أعمال مسرحية عديدة.

طرطوس-سانا

 

 

ملتقى قصيدة النثر في طرطوس.. آراء أدباء وقصائد شعراء

 


آراء لأدباء وشعراء سوريين بقصيدة النثر ونماذج منها تضمنها ملتقى قصيدة النثر الذي أقيم في مدينة طرطوس على مدى يومين احتفالاً بالعيد الذهبي لتأسيس اتحاد الكتاب العرب في سورية.
الملتقى الذي نظمته جمعية الشعر في اتحاد الكتاب بالتعاون مع فرع اتحاد الكتاب العرب وفرع نقابة المهندسين ومديرية الثقافة في طرطوس تضمن ندوة نقدية شارك فيها الأديبان أحمد زياد محبك وصلاح يونس والشاعران محمد الفهد وهيلانة عطا الله مستعرضين بدايات ظهور قصيدة النثر العربية منذ خمسينيات القرن الماضي ومدى تأثرها بقصيدة النثر الغربية مبينين المواقف المتباينة منها .
وتطرق المشاركون في الندوة لمعايير قصيدة النثر مثل التكثيف والعبارة المقتضبة والصورة المدهشة والانزياح في المفردات والخاتمة الصادمة وخلوها من القوافي مقابل توافر الإيقاع الداخلي واعتمادها على وحدة الموضوع مشيرين إلى آراء النقاد بها والتي تأثرت بعدم وجود منهج نقدي عربي حديث.
أما قصائد النثر التي ألقيت في الملتقى فتوزعت على لقاءين وشارك فيهما الشعراء بديع صقور ومنذر عيسى وعبد النور الهنداوي وحياة نصر وانتصار سليمان وأيمن رزوق ونعيم ميا ونصرة ابراهيم وزهير حسن وسعاد محمد وليزا خضر الذين ألقوا نصوصاً تناولوا فيها القيم الإنسانية وتطرقوا إلى آثار الحرب الإرهابية على سورية مع اليقين بالنصر.
الجدير بالذكر أن خطة عمل اتحاد الكتاب العرب والجمعيات التابعة له تتضمن بند إقامة الفعاليات في المحافظات بالتعاون مع الهيئات والمنظمات بهدف تعزيز أواصر التشاركية ونشر الثقافة المجتمعية.

طرطوس-سانا

 


وينون.. عرض مسرحي يطرح جملة قضايا خلفتها الحرب على سورية

 

 

«وينون» هو عنوان العمل المسرحي الذي قدمته فرقة القدموس المسرحية بمهرجان مسرح طرطوس للشباب ليكون عرضها وتجربتها الأولى على خشبة المسرح القومي في المحافظة.

ويطرح العرض جملة من القضايا التي خلفتها الحرب على سورية أهمها هجرة الشباب إلى الخارج بأسلوب تراجيدي تتخلله بعض الأفكار الكوميدية والرقصات التعبيرية من وحي العمل.
مؤلفة ومخرجة العمل نورا حبيب أوضحت في تصريح لـ سانا أن الهدف من العرض البحث عن الشباب وأحلامهم وعن الأماكن والبيوت التي افتقدناها خلال الحرب مبينة أن الفرقة التي انطلقت منذ نحو ثلاث سنوات وتضم شباباً جامعيين ويافعين قدمت عروضاً ضمن الإمكانات لامست واقع الحياة اليومية للناس وفي الوقت ذاته عبرت عن أفكار الشباب لإيصال صوتهم على نطاق أوسع.
رواد سلهب جسد دور الشاب سامر الذي يعيش صراعاً من أجل السفر اعتبر بدوره أن المهرجان محطة مهمة للفرقة من أجل العبور إلى مكان أوسع يظهر مدى الطاقات التي يمتلكها أعضاؤها على أمل أن تلقى الدعم اللازم بما يحقق لها الوجود والاستمرار والتألق.
محار أبو عبد الله التي لعبت دور أم سامر رأت أن المسرح وسيلة لإيصال صورة المجتمع وما يعانيه الشباب من أزمات تؤثر بالنهاية على تطوره وتقدمه معتبرة أن الرسالة من العرض التأكيد على أن ترك الوطن ليس الحل بل البقاء والتغلب على الصعوبات لبناء ما تهدم جراء الحرب وصناعة المستقبل.

طرطوس-سانا


طباعة   البريد الإلكتروني