كان يا ما كان.. قصص الأطفال كنز ثمـــين

العــــــــــــــدد 9363

الثلاثـــــــاء 11 حزيران 2019


من منا لم تكن تستهويه حكاية قبل النوم، من منا لم ينتظر الذهاب إلى بيت الجدة ليسمع حكاياتها، لكننا لم نكن نعلم أن تلك الحكايات تحمل في ثناياها الكثير من الفائدة سواء بغرس بعض العادات أو بإيصال أفكار عديدة، عن قصص الأطفال وفائدتها، كان حوارنا مع الاختصاصية التربوية رشا نوري.:
* وجدت القصص منذ قديم الزمان ما فائدة قصص الأطفال؟
هناك فوائد كبيرة لقصص الأطفال فأغلب القصص لها فائدة تربوية لأنها تتضمن عبرة للطفل و تساعدهم على التخيل، كما أنها تحمل في طياتها حلاً غير مباشر لمشاكل كثيرة يمرون بها في حياتهم اليومية.
* هل يمكن غرس بعض العادات والأفكار من خلال القصص؟
بالطبع نستطيع عن طريق القصص غرس الكثير من العادات في حياة أطفالنا وعلى المدى البعيد، كما يمكن تحويل الكثير من المشاكل اليومية إلى قصة تمثيلية نحدث بها الطفل بطريقة غير مباشرة مع إيصال الحل بطريقة سلسة دون أن يشعر الطفل بالملل.
* ما العمر الذي يكون فيه للقصة أثر في نفس الطفل؟
تبدأ قراءة القصص بعمر مبكر كعمر السنتين مثلاً، و لكن أثرها يحتاج إلى بعض الوقت، فنستطيع أن نبدأ بالقصص التي تمثل صوراً تساعد الطفل على رؤية الأشياء والفاكهة والتعرف على أسمائها ثم ننتقل إلى القصص البسيطة التي تغرس القيم الدينية والأخلاقية في عقول الأطفال بحيث نربط هذه القيم برسوم ملونة وجمل بسيطة تساعد على ترسيخها.
* أثبتت الدراسات أن قراءة القصص قبل النوم له فوائد كبيرة هل تحدثنا عن هذا؟
قراءة القصص قبل النوم تساعد على صفاء الذهن أولاً وعلى بقاء أفكار القصة في الذهن لمدة طويلة، كما أن قراءة القصص تعطي حالة من الاسترخاء ورغبة في النوم بشكل أسرع، كما يمكن تحويل القصص إلى نوع من العبر لما قام به الطفل خلال النهار.
* هل هناك قصص مخصصة لأعمار معينة وما هي الأسس التي تعتمد لذلك؟
بالطبع هناك فئة من القصص مخصصة لفئات عمرية محددة و تبدأ غالباً من عمر سنتين حتى 15 سنة، ومن أهم الأسس المعتمدة هي قدرة الطفل على استيعاب الكلمات والأفكار ومشاركته في قراءة القصة، وبالنسبة للأعمار الصغيرة يجب اختيار القصص التي تتناسب مع التغيرات التي يمر بها الطفل.
* كلمة أخيرة؟
لابد من استرجاع فكرة القراءة والاهتمام بها لتشجيع الأطفال على القراءة وزيادة رغبتهم الثقافية والابتعاد قدر الإمكان عن الألعاب الالكترونية ومكافأتهم بقصص بعد كل سلوك جيد يقومون به لأنها تعود عليهم بالفائدة من الناحية اللغوية والسلوكية.

رنا ياسين غانم


طباعة   البريد الإلكتروني