مســــابقة ســــورية الدوليــــة للكاريكاتــير في نســــختها الـ 15 ***500 رســــــام من 67 دولـــــة في مدينة الياســـــــمين

العدد: 9287
7-2-2019

 

 
إذا كان الكاريكاتير في تعريفه هو الفن الساخر من بين فنون الرسم، فهو الفن الذي يبالغ في إظهار وتحريف الملامح الطبيعية أو الخصائص أو الميزات لشخص ما أو جسم ما، بهدف النقد سواء الاجتماعي أو السياسي أو الفني، ليجعله يتميز بقدرة نقدية تفوق الكلمة المكتوبة مهما طالت أو قصرت مساحتها، ويلاحظ أثره القوي من خلال متابعيه وحضوره الفاعل بين الفنون.
سورية بنبض أبنائها وعقلهم الحي وتاريخهم الذي خط أول أبجدية للعالم، واكبت هذا الفن منذ نشأته وكان لها حضورها على الساحة العربية والعالمية بأسماء مميزة ومقدرة عالية.

(الوقت) هو موضوع المسابقة لفن الكاريكاتير السنوية في دورته الخامسة عشر، والتي تقام في مدينة دمشق بمشاركة 500 رسام كاريكاتير من 67 دولة في العالم، وتعرض هذه اللوحات ضمن معرض في العاشر من شهر آذار القادم 2019م في دار الأوبرا، هذه الدورة ستكون مهداة لروح الفنان نضال سيجري، وستحضر فيها مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية التي تجسد شخصية هذا الفنان الجميل.

يشرف على هذه المسابقة مجموعة من الأسماء السورية والعربية والعالمية الهامة في هذا الفن من مختلف دوله.
حول هذا الحدث وحيثياته كان لنا حوار استباقي مع د. حسن إسماعيل المتميز بقيمته العلمية وهو دكتور مادة الفيزياء في جامعة تشرين وقيمته الفنية في هذا المجال الفني (الكاريكاتير) حيث اختير من بين مجموعة من الأسماء السورية في لجنة التحكيم ولأهمية هذا الحدث كان لنا حوار مقتضب قبل المسابقة ليكون لنا بعدها حوار مطول حول مجريات هذه المسابقة والآراء والانطباعات..
* ما هي الشروط الواجب توافرها بالمتسابق للمشاركة في هذه المسابقة؟
** هذه المسابقة سنوية وهي الآن في دورتها الخامسة عشر، يستطيع الجميع ممن هم فوق سن الثامنة عشر المشاركة وتتم الموافقة على دخول المسابقة عن إدارة المسابقة فتستبعد اللوحات الخارجة عن الموضوع الذي عنوانه لهذا العام (الوقت).
* ما الأسماء المشاركة في لجنة التحكيم إضافة لك؟
** هناك الكثير من الأسماء العالمية الهامة، أما بالنسبة لسورية فيشارك معي في لجنة التحكيم الفنانون التالية أسماؤهم (سعد القاسم فنان تشكيلي، موفق مخول، د. ماهر الخولي) إضافة إلى مدير المسابقة الناقد التشكيلي رائد خليل.
* ومن الأسماء العالمية المشاركة في لجنة التحكيم؟
** هناك العديد من الأسماء الهامة في هذا المجال الفني منهم (مارسيو ليت من البرازيل- داركو من الجبل الأسود- بايرام حاجي زادة من أذربيجان- والفنان التشكيلي كرفتار كاكه ئي من العراق الشقيق).
* ماذا تقول في هذا الفن بعد هذه الخبرة الطويلة فيه؟
** الكاريكاتير ابن المدرسة التعبيرية ونستطيع أن نقول إنه انشق عنها لذلك لا أعتقد بأن رسام الكاريكاتير مهتم بما يتغير أو يطرأ على ما هو غير الكاريكاتير في اختصاصات الفنون التشكيلية الأخرى لكونه يكافح في توصيل فكرة أو رأي، والأهم برأيي عند رسام الكاريكاتير هو الفكرة أولاً ومن ثم التعبير عنها، وفي المركز الأخير سيكون الشكل الجمالي والتشكيلي.
* ما موقع الفن التشكيلي بما فيه الكاريكاتير في سورية سابقاً والآن؟
** حقيقة إنه في مستوى عالمي منافس وعن جدارة ولنا أسماء مهمة ومتميزة على الساحة العالمية التي فرضت حضوراً قوياً.
* مشاركتك في لجنة التحكيم ماذا تضيف لك وماذا تقول عنها؟
** المسابقة بالنسبة لي هي التوجه إلى العالمية والتواجد إلى جوار الدول الأخرى ذات الإرث العريق بالفن ومشاركتي هي جواز سفر لي باتجاه تفعيل دوري كرسام الكاريكاتير الفيزيائي كوجهة نظر لها خصوصيتها في تقديم ما هو جديد في هذا المجال، مع العلم بأن لوحتي لن تشارك بالمسابقة لأنني في لجنة التحكيم، فقط في العرض.
*- متى ستعلن النتائج؟
** ستعلن النتائج بداية شهر آذار القادم من هذا العام 2019 في دار الأوبرا بدمشق وستوزع العديد من المطبوعات الخاصة بفن الكاريكاتير.

سلمى حلوم

 


طباعة   البريد الإلكتروني