يومية سياسية تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع - اللاذقية
طباعةحفظ


رسالة ماجستير بعنوان الاستراتيجيات التسويقية وأثرها على الميزة التنافسية

الوحدة
الأحد19/9/2010
يسرا إبراهيم أحمد

شهد القطاع المصرفي في الجمهورية العربية السورية تطوراً ملحوظاً, تجلى في ازدياد عدد المصارف الخاصة إلى جانب ازدياد الامتداد الأفقي لفروع المصارف

الحكومية , وتطوير خدماتها المصرفية المقدمة كماً ونوعاً. وبما أن القطاع المصرفي يعمل في بيئة مليئة بالمتغيرات الداخلية والخارجية وفي مقدمتها المنافسة , برزت الحاجة الملحة للاهتمام بتسويق الخدمات المصرفية وان اتخاذ قرارات تسويقية ناجعة للمؤسسة المصرفية وادارتها يتم عبر صياغة استراتيجيات تسويقية . استراتيجيات تساهم في خلق ميزة التنافس ,آخذة بعين الاعتبار البيئة المناخية الاستثمارية. بهذه المقدمة استهل الباحث أيهم نظير أحمد دفاعه عن رسالة الماجستير المعنونة الاستراتيجيات التسويقية وأثرها على الميزة التنافسية / دراسة ميدانية في المصرف التجاري السوري / بإشراف ومشاركة الدكتور أديب برهوم والدكتورة كندة علي ديب وأمام لجنة الحكم المؤلفة من السادة : الدكتورأديب برهوم الاستاذ المساعد في قسم ادارة الأعمال كلية الاقتصاد الثانية بطرطوس عضواً ومشرفاً والدكتور غياث ترجمان الاستاذ المساعد في قسم ادارة بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق / عضواً والدكتور سامر قاسم المدرس في قسم إدارة الأعمال كلية الاقتصاد في جامعة تشرين عضواً . وأشار الباحث إلى مشكلة البحث والتي تمحورت حول عدم التركيز من قبل المصرف التجاري على العلاقة الوثيقة بين الاستراتيجيات التسويقية والميزة التنافسية أي غياب استراتيجية تسويقية واضحة تمكن المصرف من تعزيز قدراته التنافسية في سوق متنامٍ , سوق يشهد منافسة تزداد بالتزايد الكمي والنوعي للقطاع المصرفي وخدماته . لقد حاول الباحث في دراسته الميدانية الاجابة على تساؤلات ملحة؟ هل يعي المصرف التجاري السوري أهمية تطبيق منهج الإدارة الاستراتيجية ؟ كيف يستطيع المصرف التجاري خلق ميزة تنافسية من خلال تبنيه استراتيجية تسويقية واضحة المعالم وفعالة ؟ ما الأسس الواجب مراعاتها عند وضع استراتيجية تسويقية واضحة ؟ ونوّه الباحث أيهم بأهمية البحث والتي تنبع من أهميته النظرية للبحث من خلال تسليط الضوء على الاستراتيجيات التسويقية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية فضلاً عن الأهمية العملية للبحث والنابعة من أهمية المصرف التجاري السوري وتوضيح دوره في تنمية الاقتصاد الوطني وتحديد التحديات والمعوقات التي تواجهه . لقد استخلص الباحث أيهم من خلال بحثه باقة من التوصيات والمقترحات أهمها تشكيل مديرية تسويقية قادرة على اتخاذ القرارات التسويقية ووضع الاستراتيجية المناسبة من خلال الاعتماد على كادر تسويقي مؤهل على العمل المصرفي اضافة الى وضع الامكانيات البشرية والمالية أمام هذه الإدارة , تمكنها من الإبداع والتفكير استراتيجياً. والاهتمام بالكادر البشري باعتباره العنصر الأهم والاساسي في دورة حياة الخدمة المصرفية والمقترحات الهامة من اعادة النظر في الهيكل التنظيمي والاداري في المصرف التجاري السوري ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب فضلاً عن القيام بدورات متخصصة بتسويق الخدمات المصرفية للموظفين , وتعديل نظام الحوافز بشكل يحقق العدالة للجميع .‏

إضافة تعليق
اسم صاحب التعليق:
البريد الإلكتروني لصاحب التعليق:
نص التعليق:
 

دمشق

الطقس في دمشق

حلب

الطقس في حلب

اللاذقية

الطقس في اللاذقية

دير الزور

الطقس في دير الزور

تدمر

الطقس في تدمر

 
 

 

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية