يومية سياسية تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع - اللاذقية
طباعةحفظ


أنواع الدبكات في الساحل السوري

الوحدة
تراث
الخميس24/7/2008
نزيه عبد الحميد

تتنوع الدبكات في الساحل السوري . لكن السمة المميزة لهذه الدبكات هي واحدة ، ولا بد لنا من القول ان لكل مكان من الأمكنة ، او قرية أو منطقة بعض التميز والخصوصية في شكل الدبكة ، حيث تختلف بعض التفصيلات لتشكل تلك الخصوصية وهذه بعض الدبكات التي تتشارك فيها مع بعض المناطق الاخرى في الساحل ، وهي الدبكات المشهورة مثل : الكرجة

والشبة وما يشتق منهما ، وهناك دبكات تتميز بها هذه المنطقة حيث لا أعرف أنها معروفة في غيرها ، مثل دبكة التركمانية ، والموعية والمربعة ، ونبدأ بالتعرف على الدبكات الشائعة في كل المناطق الساحلية قبل ان ندخل في مايخص صافيتا . دبكة الكرجة : الكرج : هذه الكلمة لم يذكرها المعجم المدرسي ، لكنها اصطلاحاً هي الخطو المتوسط السرعة والقصير المسافات في الانتقال ، وأكثر الطيور شهرة بالكرج هو الحجل والترغل . وهذه الدبكة كما يدل عليها اسمها تعتمد على السير المتوسط السرعة أثناء الدبكة ، أما الجسم فيكون منتصباً مستقيماً والرأس مرفوعاً والأيدي ممسكة بعضها ببعض ، والدبيكة على صف واحد وعلى رأسهم راعي الأول . أزمنة هذه الدبكة اثنا عشر زمناً وحركاتها اثنتا عشرة حركة ، وتبدأ الدبكة بنقل قدم الرجل اليسرى في الزمن الاول الى الأمام بخطوة قصيرة ، وبعد استقرارها على الأرض يتم نقل الرجل اليمنى بنفس الطريقة نقلتين متتاليتين في الزمنين الثاني والثالث الأولى الى الأمام والثانية الى اليمين ، ويستريح الجسم في الزمن الرابع استعداداً لتكرار نفس الحركات بين قدمي الرجلين اليسرى واليمنى في الأزمنة الخامسة والسادسة والسابعة ، أما في الزمن الثامن فيتم ثني الركبتين بدلاً من الاستراحة ، وفي الزمنين التاسع والعاشر يتم استعادة الجسم لاستقامته ، وكذلك يتم رفع قدم الرجل اليسرى استعداداً لضرب الأرض بها في الزمن الحادي عشر والاستعداد في الزمن الثاني عشر للبدء بنقل القدم اليسرى في الزمن الآول مرة اخرى لنفس الحركة . ويرافق هذه الدبكة كما في الدبكات الاخرى الغناء أو عزف موسيقى الأغاني بالآلات الموسيقية الشعبية على الغالب وبمرافقة الالات الايقاعية ، ويمكن ان تتطابق أزمنة الأغنية المرافقة مع الأزمنة الإثنتي عشرة المرافقة للدبكة بشكل صحيح أو لا تتطابق ، ومع ذلك تستمر الدبكة متوازنة وصحيحة ، لكن خبطة القدم على الأرض تختلف في كل مرة مع أحد أزمنة الأغنية دون ان يختلف بالنسبة لترتيب أزمنة الدبكة . ونستطيع أن نأخذ مثالاً لدبكة الكرجة أغنية ( ياظريف الطول ) التي عدد ضروبها أثني عشر ضرباً . 1ـ يا2 ـ ظا 3 ـ ري4 ـ فط 5 ـ طو 6 ـ لو 7 ـ يا 8 ـ بل 9 ـ مي 10 ـ جا11 ـ نا 12 ـ يا ، وتكمل الشطر الثاني من البيت ( يابو العيون السود شو بحبك أنا ) بأداء الحركات نفسها ، وفي هذه الأغنية يتكرر ضرب الأرض في كل مرة مع لفظة حرفي ـ نا ـ القافية الغنائية . وفي كتابه : رقص السماح والدبكة ، للباحث المرحوم : عدنان بن ذريل يقول : ( كرجة طرطوس : ( وهي سداسية أيضاً ـ يعطفها على دبكة زيدل ـ حمص ـ وسريعة ، وتقوم في الأساس على التهواية مع الخطو على الشكل التالي : 2 ـ يمنى خطو ، جانبي أو أمام 2 ـ يسرى خطو جانبي أو أمام 3 ـ يمنى كذلك ـ 4 ـ يمنى الى الهواء 5 ـ خفض اليمنى على الأرض 6 ـ يسرى حط ، وهي موقعة وجميلة ) . ولابد لنا هنا أن نقول ان الباحث ، المرحوم عدنان بن ذريل كان علماً من أعلام الفنون الشعبية وله فيها مؤلفات عديدة وكان عضو لجنة تحكيم لهذه الفنون افي مهرجانات الفنون الشعبية التي كانت تقيمها وزارة الثقافة وكذلك منظمتي طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة ، حتى وفاته ، وان ما قاله لم يأت من فراغ ، وليس من عنده ، فإذا قال : ان عدد الأزمنة في دبكة الكرجة هي ستة فلا خلاف بيننا وبينه إذا اعتبرنا ان هذه الأزمنة يمكن ان تكون مضاعفة ( أى ان كل زمن عنده يساوي زمنين عندنا ) وهذا مقبول ، أما ان يكون البدء باليمين كخطو أول فهذا مالم أعهده في أغلب دبكات طرطوس وخاصة في هذه الدبكة ، وقد استبدل ثني الركبة في وسط الدبكة برفع اليمنى في الهواء ( تهواية ) ولم يؤكد الدبك في قدم الرجل اليسار بل جعلها ( حط ) . وقد جعل كرجة طرطوس مختلفة عن كرجة الشيخ بدر وقال إنها سداسية ، وكذلك يصاحبها هز أكتاف ، وبخطوة كرجة ظاهرة أي خطو مشي نصف راكض ثم خطو رجوع فدبك . وفسرها بالأرقام قائلاً : ( 1 ـ حط موضعي يمنى مع سحب يسرى الهواء اليها 2 ـ حط موضعي يسرى مع سحب يمنى هواء اليها 3 ـ كرج باليسرى الى الأمام ـ 4 ـ كرج باليمنى الى جنبها 5 ـ الرجوع باليسرى الى الوراء وحط يمنى 6 ـ الدبك باليسرى أمام . وقل : إنها موقعه ومزركشة ) . ويلاحظ الفرق ببحث أبن ذريل بين الدبكتين مع آنه في كرجة الشيخ بدر قال : أن يكون الدبك في الزمن الأخير بواسطة قدم الرجل اليسرى ، وهذا متوافق مع ما أعلمه . وفي الحقيقة فإن دبكة الكرجة هي دبكة مهمة وأساسية في دبكات طرطوس التراثية لأن حركاتها الأساسية هي المستند في بقية الدبكات الميلة والنخة والمتلّتة .‏

إضافة تعليق
اسم صاحب التعليق:
البريد الإلكتروني لصاحب التعليق:
نص التعليق:
 

دمشق

الطقس في دمشق

حلب

الطقس في حلب

اللاذقية

الطقس في اللاذقية

دير الزور

الطقس في دير الزور

تدمر

الطقس في تدمر

 
 

 

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية