المنشــآت الرياضية في محافظة اللاذقية البنية التحتية جيدة.. الحالة الفنية سيئة.. الصيانة تجميلية.. الاســــتثمارات ضعيفة

العدد: 9347

15-5-2019

تمتلك محافظة اللاذقية العديد من المنشآت الرياضية المميزة من ملاعب وصالات متنوعة لكافة الألعاب والتي ساهمت بشكل كبير في تأمين وتلبية احتياجات ومتطلبات الرياضيين في المحافظة من لاعبين ولاعبات ومدربين, فكانت متنفساً لهم لممارسة هواياتهم وألعابهم الرياضية المتنوعة ودعمت وصقلت مواهبهم من خلال التدريب والتأهيل المتواصل مما ساهم بتنشيط الحركة الرياضية في المحافظة وساعدت الأندية والفرق في المحافظة لتطوير ألعابهم ورياضاتهم, ولعل أبرز هذه المنشآت الرياضية هي المدينة الرياضية في اللاذقية (مدينة الأسد الرياضية ) والتي تعتبر من أهم وأجمل وأفضل المدن الرياضية ليس في سورية فحسب بل في الشرق الأوسط كله نظراً لمساحتها الكبيرة وملاعبها وصالاتها المتنوعة والتي بنيت بطريقة مميزة واحترافية فأضافت لمدينة اللاذقية سحراً خاصاً ومنظراً بهياً وجميلاً وأكسبتها رونقاً حضارياً وسياسياً مميزاً كونها تتربع على شاطئ البحر بشكل أنيق وجميل. وتبلغ مساحة المدينة 156 هكتاراً ومحيطها يبلغ 5.2 كم وتمتد على شاطئ يزيد طوله عن 2.5 كم، وكانت المدينة الرياضية قد بنيت في عام 1987 وذلك من أجل استضافة دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط (الدورة العاشرة) وبالإضافة إلى المدينة الرياضية تضم محافظة اللاذقية استاداً لكرة القدم هو ملعب الباسل الدولي لكرة القدم والذي يتوسط المدينة.
وفي مدينة جبلة يوجد ملعب البعث وهو يتوسط المدينة ويعتبر مقر نادي جبلة الرياضي وافتتح عام 1980 وتبلغ مساحته 3500م2.
وفي مدينة القرداحة يوجد ملعب لكرة القدم وهو معشب بالرول الطبيعي وتم افتتاحه عام 2006 ومساحته 5000م2.
وبالرغم من هذه الملاعب والصالات العديدة التي تضمها المحافظة والتي تمتلك بنية تحتية جيدة إلا أن معظمها بل بالأحرى جميعها تعاني من سوء أرضياتها وأضرار في مدرجاتها ومضمارها وتحتاج جميعها للصيانة الفورية والتي من المفترض كان أن تتم بشكل دوري كل فترة إلا أن هذا الشيء لم يحدث منذ مدة طويلة ولم تكن هناك صيانة تذكر للملاعب وإن حدثت تكون بطريق سطحية أو تجميلية فمعظم الملاعب في المحافظة بحاجة إلى تعشيب بالرول الطبيعي والصالات بحاجة إلى تغيير أرضياتها.

وهناك سؤال يتبادر إلى أذهاننا أنه لماذا لا يتم الاستفادة من هذه المنشآت الرياضية سياحياً واستثمارياً تجارياً فمثلاً المدينة الرياضية تمتد على مساحة كبيرة جداً وحولها أراضي واسعة فلماذا لا يتم الاستفادة من هذه المساحات واستقلالها من أجل إقامة مطاعم ومقاهي أو فنادق وشاليهات أو مدينة ملاهي فذلك سيساهم كثيراً في تنشيط الحركة السياحية إلى المدينة وسيعود بمردود اقتصادي ومادي كبير مما يساهم في دعم ومساعدة رياضة المحافظة مادياً، كما هو الحال في ملعب جبلة الذي تم استثماره تجارياً من خلال إقامة العديد من المحال التجارية والكافتريات والمقاهي والمكاتب على طول الملعب مما ساهم بتحقيق فائدة اقتصادية ومادية وساهمت بدعم النادي مادياً.

مهند حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار