ميسي الساحر….. أسطورة العالم وأفضل لاعب في تاريخ كرة القدم

الوحدة : 23-12-2022

وأخيراً فعلها ليونيل ميسي قائد فريق الأرجنتين، وحقق حلمه في مباراته الأخيرة في كأس العالم بكرة القدم في قطر بالفوز و التتويج باللقب الوحيد الذي كان ينقص خزائنه خلال مسيرته الكروية الذهبية مع الأندية التي لعب معها و مع المنتخب الأرجنتيني.

وليصبح بذلك ليونيل ميسي، اللاعب الأفضل في التاريخ بالأرقام بعدما حقق أكثر من رقم قياسي في تاريخ البطولة ليأتي مباشرة بعد الأسطورة البرازيلية بيليه، الذي توج باللقب ٣ مرات، بينما نجح ميسي في تحقيق أكثر من رقم قياسي جديد عالمي مع منتخب الأرجنتين في كأس العالم، بمشاركته في المباراة رقم ٢٦ في بطولة كأس العالم لكرة القدم، بعد أن بدأ كأساسي في المباراة النهائية أمام فرنسا في مونديال قطر.

كما تفوق ميسي والذي يبلغ من العمر ٣٥ عاماً على الألماني لوثار ماتيوس بعدد المباريات التي خاضها مع المنتخب، بعد مشاركته في كأس العالم بنسختها الحالية، وكان قد شارك للمرة الأولى في البطولة في نسخة عام ٢٠٠٦، وهو يشارك الآن في النسخة الخامسة ونجح في التتويج باللقب العالمي لأول مرة في تاريخ مشاركاته مع المنتخب، ويأتي في المركز الثالث اللاعب الألماني ميروسلاف كلوزه برصيد ٢٤ مباراة في كأس العالم.

كما أصبح ميسي الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني في تاريخ مشاركاتها بكأس العالم من خلال نسخة قطر، بعدما سجل هدفين في مرمى فرنسا ليرفع رصيده إلى ١٣ هدفاً.

و أصبح ميسي أول لاعب في التاريخ يسجل في كل مراحل البطولة بداية من دور المجموعات إلى دور الـ ١٦ ثم دور الـ ٨ وربع النهائي والنهائي.

– أبرز أرقام ميسي خلال مسيرته الدولية :

* بلغ عدد مبارياته الدولية ١٧٢ مباراة، وسجل فيها ٩٨ هدفاً دولياً، وشارك في كأس العالم خمس مرات في ٢٠٠٦ و ٢٠١٠ و ٢٠١٤ و ٢٠١٨ و ٢٠٢٢ و بلغ عدد المباريات التي خاضها مع المنتخب ٢٦ مباراة، وهو رقم قياسي، وسجل فيها ١٣ هدفاً وهو رقم قياسي في الأرجنتين.

* شارك ميسي في نهائي المونديال مرتين خلال مونديالي ٢٠١٤ و ٢٠٢٢، ووصلت أهدافه في النسخة الأخيرة إلى سبعة. وتمريراته الحاسمة إلى ثلاث وهو اللاعب الوحيد الذي صنع هدفاً على الأقل في خمس نسخ لكأس العالم.

* حصد ميسي جائزة رجل المباراة في مونديال ٢٠٢٢ خمس مرات و١١ مرة بشكل عام وهو رقم قياسي.

* كما أحرز ألقاباً أخرى عديدة منها كأس كوبا أميركا عام ٢٠٢١

، وكأس الأبطال الكونميبول- اليويفا ٢٠٢٢، وذهبية الأولمبياد ٢٠٠٨، وكأس العالم للشباب (٢٠٠٥ ).

كما حصل على العديد من الجوائز الفردية ، فما هي تلك الجوائز؟

* نال ميسي الكرة الذهبية سبع مرات في أعوام ٢٠٠٩ و٢٠١٠ و ٢٠١١ و ٢٠١٢ و ٢٠١٥ و ٢٠١٩ و ٢٠٢١، وهو رقم قياسي، كما أنه مرشح للحصول على الكرة الثامنة في هذا العام ٢٠٢٢، وحاز على الكرة الذهبية بكأس العالم مرتين في ٢٠١٤ و ٢٠٢٢، وحصد لقب لاعب العام من “الفيفا” مرة واحدة عام ٢٠٠٩، وجائزة الأفضل من “الفيفا” مرة واحدة عام ٢٠١٩، والحذاء الذهبي الأوروبي ست مرات، والكرة الذهبية بكأس العالم للأندية مرتين في ٢٠٠٩ و ٢٠١١، وجائزة لوريوس العالمية لرياضي العام مرة واحدة عام ٢٠٢٠، ولاعب العام في الأرجنتين ١٤ مرة.

كما كان له العديد من الإنجازات مع الأندية التي لعب لها فما هي أبرز إنجازاته؟

انضم ميسي إلى فئة الناشئين في برشلونة في سن ١٣ سنة، وقضى معظم مسيرته الاحترافية في برشلونة ، وهو الهداف التاريخي وأكثر لاعب خوضاً للمباريات معه برصيد ٦٧٢ هدفاً في ٧٧٨ مباراة بجميع المسابقات التي شارك فيها مع النادي.

وحصل ميسي على ٣٥ لقباً مع برشلونة، منها عشرة ألقاب للدوري الإسباني، وأربعة ألقاب بدوري أبطال أوروبا، وثلاثة بكأس السوبر الأوروبية، وسبعة ألقاب بكأس ملك إسبانيا، وثلاثة بكأس العالم للأندية.

وانضم إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في ٢٠٢١ لمدة عامين.

سجل معه ٢٣ هدفاً وقدم ٢٩ تمريرة حاسمة في ٥٣ مباراة لعبها مع النادي الفرنسي و فاز بالدوري الفرنسي بموسم ٢٠٢١ – ٢٠٢٢، وبكأس السوبر الفرنسية في ٢٠٢٢ هذا العام.

مسيرة ميسي حافلة بالألقاب و الإنجازات ليؤكد بالفعل أنه لاعب أسطوري لا يتكرر.

مهند حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار