“بروتوكول نقل الدم “محاضرة في مشفى بانياس الوطني

الوحدة 11-12-2022

في إطار التطوير المهني المستمر بوزارة الصحة، وضمن عمل لجنة البحث العلمي في الهيئة العامة لمستشفى الشهيد إياد إبراهيم في بانياس، ألقيت محاضرة بعنوان “بروتوكول نقل الدم” قدمتها الدكتورة نور ونوس تحدثت فيها عن كيفية نقل الدم فقالت:
يتم نقل الدم الكامل فقط بنسبة 10% من الحالات المرضية، بينما 90 % منها نحتاج لنقل مشتق دموي مناسب للحصول على النتيجة المرجوة دون هدر وتجنباً لحدوث ارتكاسات. وأوضحت:
الحالات التي تستدعي نقل الدم ومنها خضاب أقل من 7 g/dl عند مرضى فقر الدم المزمن بما فيهم مرضى العناية المشددة، خضاب أقل من 8 g/dl عند المرضى المحضّرين لعملية جراحية، بالإضافة لمرضى الداء القلبي الوعائي، خضاب أقل من 8 g/dl عند اليافعين والكهول المعتمدين على نقل الدم المتكرر كمرضى اعتلالات الخضاب أو عسر تصنع النقي أو الآفات الانحلالية المناعية، كذلك خضاب أقل من 9 g/dl عند مرضى فقر الدم المنجلي قبل العمل الجراحي الذي يستمر أكثر من ساعة تحت التخدير العام، وفي حال النزف الحاد أكثر من 30% من الدم كالتالي للعمليات الجراحية، الرضوض، النزف الهضمي بغض النظر عن قيمة الخضاب.

وفي بعض الحالات يحدث تفاعل خفيف الشدة يتضمن شري، طفح جلدي، حكة، وفي هذه الحالة يتم تخفيف سرعة التسريب، وإعطاء مضاد هيستاميني عضلي، وفي حال التحسن نعود لسرعة النقل السابقة.
أما في حال عدم التحسن خلال نصف ساعة، يعامل معاملة التفاعل متوسط الشدة والذي تتضمن أعراضه حمى، عرواءات، تسرع تنفس، تسرع نبض، قلق، زلة تنفسية خفيفة وصداع، وفي هذه الحالة يتم إيقاف النقل وتبديل المونتاج مع الحفاظ على خط الوريد مفتوح وتسريب سيروم ملحي، بالإضافة لإعطاء مضاد هيستاميني عضلي مع خافضات حرارة فموي أو وريدي، وفي حال لم يتم التحسن خلال ربع ساعة، يعامل معاملة التفاعل الشديد لوقاية مستقبلاً في حال تكرر التفاعل يمكن استعمال مشتقات دموية مغسولة الكريات البيض.
ونوهت لبعض التحاليل التي تطلب في حال ارتكاس متوسط الشدة لشديد، وهي إعادة الزمرة والتصالب على دم الوريد المقابل، تعداد دم وصيغة، بولة وكرياتنين، شوارد، LDH، زمن نزف وتخثر، تحليل بول ووراسب.
أخيراً أكدت أن شروط نقل الدم تتعلق بكل وحدة دموية، والمدة المسموح بها بالنقل بعد إخراجها من التبريد، فيجب ألا تتجاوز الأربع ساعات، وبعد انقضاء هذه المدة بالإضافة للتأكد من توافق الزمر وعامل الريزوس.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار