الغذاء الجيد والراحة والنوم …علاج التعب

الوحدة : 2-12-2022

التعب بنوعيه الجسدي والنفسي هو الحالة التي يستشعرها الكائن الحي عندما تستنزف طاقته ويحال بينه وبين تجديدها، وعندئذ يتعذر عليه أن يحقق التوافق ولا يقوى على احتمال أبسط الضغوط ،فالغذاء الجيد والراحة والنوم تمثل علاجاً للتعب.

أما الحرمان من أي من هذه المتطلبات لمدة طويلة، فمن شأنه جعل المرء يشعر بالتعب الشديد، وقد أمكن تجربة الحرمان من النوم لمدة تراوحت بين 72 و98 ساعة على عينة من الناس،

فأصيب معظمهم بالخلط العقلي وسوء التوجه واضطراب التفكير والتصور، وفقدان الشخصية واضطرابات بالذاكرة والإدراك. وكانوا من وقت لآخر يرفعون أيديهم إلى رؤوسهم، وكأنهم يزيحون شيئاً يضايقهم وهي الظاهرة التي تسمى (وهم القبعة ) باعتبار أن الألم الذي يستشعرونه كأنه طاقية تحزم رؤوسهم، وهناك التعب العضلي الذي يحس المرء معه بتيبس في عضلاته نتيجة ما ترشحه من سوائل.

حيث تتأثر عمليات المخ نتيجة تناقص الأوكسجين في الدم، وللعوامل النفسية دور كبير في الإحساس بالتعب الذي يتسلل إلى الجسم مع الشعور بالملل والضجر والسأم وإحساس الشخص المهووس بالتعب أقل وأبطأ نسبياً من إحساس الشخص السوي. والتعب عموماً، أبرز أعراض الوهن العضلي ، ويزيد الشعور به عند التعرض للضغوط النفسية وخاصة إذا ترافق ذلك مع الحرمان من الراحة وقلة النوم ومعاناة البرد والحر الشديدين ومتلازمة التعب هي ما يوصف بالإنهاك العصبي )، لأن التعب اضطراب عرضي كالاكتئاب والقلق والفصام والذهول الكتاتوني، والخوف المرضي والهيستريا التحولية، وغير ذلك من الاضطرابات النفسية والعقلية.

وفي متلازمة التعب نقارن بين التعب والألم والغثيان والأرق والشعور بالعجز وبين تناقص الكفاءة والطاقة العامة، وعندما نقول: ( متلازمة التعب ) الظاهر أحد أعراضها والتي لها أسباب نفسية وتأتي حادة، والفرق بين التعب النفسي والتعب الجسدي أي الذي له أسباب من مرض أو نقص في التغذية أو في الإفرازات الهرمونية أو نتيجة الأورام..

إن التعب النفسي ليس له مكان بعينه وينتقل من عضو إلى آخر وهو تعب غامض وغير منتظم ولا يساير النواحي التشريحية للجسم، وغالباً ما يباغت المريض عندما تواجهه ظروف عصبية أو يرتبط بصراعات انفعالية ومشاعر ذنب وبالوحدة والإحباط والميول العدوانية ومثل هذه الصراعات تستنفذ طاقة الشخص وكلما قل وعيه بها وتعطل عن الوصول إلى حل احتدمت واستفحل شعوره بالتعب والأعراض الأخرى مثل الاكتئاب والعجز عن الشعور باللذة وفقدان الشهية وتناقص الوزن وقد ينتج التعب النفسي عن فقدان عزيز أو الشعور بالمهانة.

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار