أمراض تؤثر سلباً على وظائف الكلية” ضمن محاضرة للدكتور حسن حيدر أحمد  

الوحدة : 2-12-2022

أكد الدكتور حسن حيدر أحمد الاختصاصي بأمراض و زرع الكلية وارتفاع الضغط الشرياني في محاضرته العلمية التي ألقاها في الجمعية العلمية التاريخية في جبلة، على أن الأمراض المزمنة التي تؤثر سلباً على وظائف الكلية هي : ارتفاع الضغط الشرياني ( العدو الصامت ) و داء السكري، إزاء ذلك ينبغي على مريض السكري مراجعة أطباء الغدد و الكلية و العين، و أما مريض الضغط الشرياني ينبغي عليه مراجعة طبيب الكلية أولاً ذلك أن التوجه العالمي الحديث يؤكد على أن ارتفاع الضغط الشرياني من اختصاص طبيب الكلية نظراً لما تسببه اختلاطات المشكلات الكلوية من أذية قلبية وارتفاع ضغط شرياني، مشيراً في هذا السياق إلى أن رابطة أمراض و زرع الكلية، أصبحت تسميتها حديثاً رابطة أمراض وزرع الكلية و ارتفاع الضغط الشرياني.

و نبّه د. أحمد أيضاً كل مريض يعاني من فقر الدم أو من تشكل الحصيات الكلوية أو من الإنتانات البولية متابعة العلاج عند طبيب الكلية و إجراء استقصاء لوظائف الكلية.

و للحفاظ على سلامة الكليتين أوضح د. أحمد أهمية تناول السوائل من المياه والزهورات و العصائر و الحساء بمايتراوح من ليترين ونصف الليتر إلى ثلاثة ليترات يومياً. لافتاً في السياق نفسه إلى أن متقدمي العمر ليس لديهم الشعور بحس العطش مما يؤدي إلى عدم تناولهم كميات السوائل اللازمة، إضافة إلى معاناتهم من الإلحاح الدائم للتبول والإنتان البولي وتكرار عدد مرات التبول فيحجمون عن تناول السوائل عمداً، وهذا يؤثر سلباً على وظائف الكلية وأيضاً يجعلهم معرضين إلى الإصابة بالجلطات الدماغية بسبب قلة تناول السوائل.

وفيما يتعلق بإقبال الناس على شرب المتة، أوضح د. أحمد أن شرب المتة يعطي كمية من السوائل التي يحتاجها الجسم، لكن المتة تسبب اختلاطات بسبب احتوائها على مادة أوكزالات الكالسيوم التي تؤهب لتشكل الحصيات.

و رأى د. أحمد ضرورة امتلاك ثقافة الوعي الصحي لدى عامة الناس، و مراجعة طبيب الكلية من أجل إجراء فحص دوري والحفاظ على سلامة الكليتين.

sdr

تلا المحاضرة حوار أدار محاوره الأستاذ علي عبدالله صالح عضو الجمعية بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية التاريخية الأستاذ عز الدين علي وعدد من أعضاء الجمعية وأصدقائها، حيث قدم الأستاذ علي عبدالله صالح د. حسن حيدر أحمد مشيراً إلى إنسانيته في التعامل مع المرضى، والذي حول عمله إلى قيمة إنسانية نبيلة، ومن ثم توجه الحضور بجملة تساؤلات عن أمراض وزرع الكلية التي أجاب عنها د. حسن حيدر أحمد.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار