“مرتديلا “… صورة من هذا الزمان

الوحدة: 16-11-2022

/مرتديلا/ هو عنوان العرض المسرحي الثاني في مهرجان أليسار الرابع بتصرف وإخراج الفنان كمال قرحالي المأخوذ أصلاً عن النص الأصلي /أكلة لحوم البشر/ للكبير الراحل ممدوح عدوان الذي خُصّصت كل عروض دورة المهرجان الرابعة لنصوصه.

العرض عبارة عن مونودراما بمشهدٍ تمثيليٍّ واحد، لممثل واحد هو محمد ملوحي الطبيب البشري في سنته الأخيرة والذي قام بدور (ثائر ) خريج ليسانس الفلسفة في العمل .

يحمل العرض دعوة إنسانية للتمرد وقلب المفاهيم المجتمعية الخاطئة التي اقترب فيها البشر من بعضهم لدرجة نهش لحوم بعضهم وحتى في أقرب الحالات بين الأم وابنتها، الأب وابنه، الأخوة والأخوات والأصدقاء. يعرض ثائر في حواره عدة قصص بحوارات تعرض لبشاعة وشناعة الأفكار البشرية وفساد التقييمات البشرية من خلال مواقف عن أفراد أسرته وأخواته وقصص لأصدقائه وأخواتهم.

باختصار بعث ثائر من خلال عرضه الذي استمر ما يقارب الساعة رسالة إنسانية واحدة ألا وهي توقفوا عن أكل لحوم البشر وغيروا مفاهيمكم القديمة البالية.

وكانت لنا وقفة مع مخرج العمل كمال قرحالي الذي قال: لفتني هذا النص للكاتب ممدوح عدوان من بين العشرات من أعماله الأخرى، وقررت أن أعتمد على ممثل وحيد هو د.محمد ملّوحي، رأيت فيه كل صفات الممثل القادر على القيام بالدور، هو الطبيب الواعي المثقف، وهذا النص العميق يحتاج لشخصية من هذا النوع. كان نوعاً من التحدي له، كونه منتسب جديد لفرقة أليسار، وهو أول دور تمثيلي يقوم به، لكنه كان على قدر ثقتي به وعلى قدر المسؤولية، فالمونودراما من أصعب أنواع المسرح، حيث يضع المخرج كل تعليماته في تدريب ممثل واحد، ويجد الممثل فرصة لاختبار واستعراض قدراته الأدائية، والعيون كلها عليه ليُنجِحَ العرض. /مرتديلا/ رسالة لتغيير المفاهيم السائدة في المجتمع، ودعوة لتغيير العادات المهترئة والتقاليد البالية التي تحكم العلاقات الإنسانية وتصحيحها.

كما كانت لنا وقفة مع د.محمد ملّوحي قال فيها: إنها أول تجربة تمثيلية لي على المسرح، تحدّيتُ فيها ذاتي، وكوني الممثل الوحيد على الخشبة هذا أضاف عليّ مسؤولية أكبر، وأيضاً عمق النص وأهميته كونه للكاتب الفذّ الراحل ممدوح عدوان، كل ذلك شكّل ضغوطاً كبيرة عليّ.

أرجو أن يكون الجمهور قد استمتع بأدائي.

وأتوجه بالشكر لكل من تعب معي، وخاصة أ.كمال قرحالي الذي وثق بي كثيراً وعلّمني الكثير وأحسست بالأمان بالعمل معه.

أتمنى أن أكون قد وُفِّقتُ في نقل مضمون العمل، وأمتعتُ الجمهور بالعرض.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار