تدريب مجموعة جديدة من الأطباء على برنامج رأب الفجوة

الوحدة : 6-11-2022

بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية ومديرية صحة اللاذقية (دائرة برامج الصحة العامة) الشعبة النفسية.

تم إنهاء تدريب مجموعة جديدة من أطباء المراكز الصحية على برنامج رأب الفجوة، وذلك تحدياً لمعادلة تضاعف الاضطرابات النفسية  مقابل تناقص عدد الأطباء النفسيين المختصين.

تأتي هذه المحاولات لتعويض النقص عبر برنامج يسمى “رأب الفجوة” ومبادرات مجتمعية وأهلية أخذت على عاتقها موضوع الدعم النفسي الاجتماعي.

وهكذا تواصل وزارة الصحة تنفيذ برنامج “رأب الفجوة” بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بوصفه أكثر برامج المنظمة نجاحاً على المستوى العالمي ، ويتضمن البرنامج تدريب أطباء عامين واختصاصيي إرشاد نفسي وكوادر تمريضية، ليقدموا بدورهم خدمات دعم نفسي اجتماعي عبر المراكز الصحية، ومراكز الإقامة المؤقتة والعيادات المتنقلة.

كما يساعد البرنامج الأطباء المدربين على اكتشاف أي اضطراب نفسي أو شكوى مرضية منشؤها نفسي خلال تعاملهم مع المرضى فيقدمون بدورهم الدعم والمشورة اللازمين أو ينصحون الحالة بمراجعة اختصاصي نفسي.

أما الخدمات التي يقدمها الأطباء المدربون في المراكز الصحية تشمل دعماً نفسياً اجتماعياً وإسعافاً أولياً وعملاً مع أمهات الأطفال وحماية الأطفال المعرضين للعنف والإهمال والمشردين” .

كما يتضمن البرنامج توزيع الأدوية النفسية على المشافي المتخصصة والمراكز الصحية التي تضم طبيباً أو اختصاصياً نفسياً، فضلاً عن تدريب جميع كوادر وزارة الصحة على الإسعاف النفسي ليكونوا قادرين على التعامل مع أي حادث أو حالة طارئة في أماكن تواجدهم.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار