مديرية إحصاء اللاذقية تنهي مسح تقييم الأمن الغذائي الأسري لعام ٢٠٢٠

الوحدة : 29-11-2020

أكّد م. فراس محلا مدير مديرية إحصاء اللاذقية أن المديرية أنهت مسح تقييم الأمن الغذائي الأسري لعام ٢٠٢٠  بالتعاون مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة برنامج الأغذية العالمي، وذلك من أجل توفير تقييم موضوعي لحالة انعدام الأمن الغذائي وأوضاع الهشاشة في سورية، كذلك للتعرف على أماكن التركز الجغرافي للأسر المعرّضة لحالة انعدام الأمن الغذائي والتي ستحتاج للمعونة، بالإضافة إلى مساعدة الجهات المعنية في اتخاذ قرارات أفضل حول أفضل السبل لاستهداف الفئات المحتاجة وتوجيه الأنشطة.

وأوضح السيد محلا أن هذا المسح يستهدف ٢٥٠٠ أسرة تنتشر في معظم أماكن المحافظة، حيث تغطي استمارة المسح الكثير من البيانات عن الأسرة المبحوثة وهي:

 البيانات التعريفية وتتضمن مكان الإقامة الحالي (المحافظة، المنطقة، الناحية، المدينة أو القرية، اسم الحي) كذلك تاريخ المقابلة وطريقتها كالاتصال الهاتفي أو عبر الإنترنت أو شخصياً… وبيانات أخرى.

 بيانات الأسرة وتتضمن اسم رب الأسرة ورقم هاتفه الأرضي والجوال وجنسه وعمره بالسنوات الكاملة، والحالة الزواجية والحالة التعليمية لرب الأسرة كأعلى مستوى تعليمي حصل عليه أو أعلى شهادة علمية ، وعلاقة رب أو ربة الأسرة بقوة العمل ( مشتغل، متعطل، طالب، مكتفي، ربة منزل، يعمل خارج القطر، ملتحق بالخدمة الإلزامية)، كما تتضمن بيانات طبيعة العمل الرئيسي لرب الأسرة ( دائم، موسمي، متقطع، مؤقت) وتتضمن البيانات أيضاً التركيب العمري لأفراد الأسرة كعدد الأطفال الذين ذهبوا إلى العام الدراسي السابق قبل كوفيد ١٩، وبيانات عن القوى البشرية كعدد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار السن والفئة العمرية التي تحتاج إلى المساعدة من شخص آخر، وهل أحد أفراد الأسرة من ذوي الاحتياجات الخاصة وهل للأسرة أطفال أيتام أو حوامل أو مرضعات، وهل يعاني أحد أفراد الأسرة من أمراض مزمنة ونوع المرض، كما تحتوي البيانات على أسئلة حول المسكن هل هو مسكنكم، كيف يتم دفع الإيجار، نوع أرضية المسكن والسقف وعدد الغرف الموجودة بالمسكن، هل يوجد غرفة تستعمل كمطبخ داخل السكن، وعدد غرف النوم، كذلك المساعدات الإنسانية خلال ال ١٢ شهر الماضية وما هو مقدار المساعدات بالليرة السورية، ومتى كانت آخر مرة تلقّت فيها الأسرة المساعدات.. وغيره من البيانات.

كما تتضمن الاستمارة معلومات عن المياه والصرف الصحي ووسائل الراحة وما هو المصدر الرئيسي لمياه الشرب وهل هي كافية؟  وما هو المصدر الرئيسي لمياه الاستعمالات الأخرى وهل هي كافية ؟ وهل تعالج المياه لتكون بأكثر أماناً ؟ وأي نوع من المنظفات الأساسية التي يستخدمها أفراد الأسرة عندما يغسلون أيديهم، وكيف يتم تصريف مياه المرحاض من قبل الأسرة، ومصادر الوقود والإنارة… إلخ.

ومن بيانات الاستمارة فقرة ملكية الأصول هل تمتلك هذه الأسرة تلفاز أو جوال أو هاتف أو مدفأة أو مكيف أو دراجة هوائية… إلخ.

بيانات عن الدخل وتتضمن عدد أفراد الأسرة الذين يعملون وكم من هؤلاء العاملين هم دائمين أو موسميين أو مؤقتين وما هو جنسه، وما هو متوسط الدخل الشهري للأسرة … إلخ.

أما عن نفقات الغذاء، هل كان استهلاك الأسرة عن طريق الإنفاق النقدي أو الشراء بالدين أو من الإنتاج الخاص أو المساعدات ….  إلخ.

كما تتضمن بيانات الاستمارة النفقات غير الغذائية – آخر ٣٠ يوماً-  وهل كان استهلاك الأسرة عن طريق الإنفاق النقدي أو الشراء بالائتمان … وأسئلة أخرى

كذلك النفقات غير الغذائية – آخر ست أشهر- وكيفية إنفاق الأسرة عن طريق الإنفاق النقدي أو الشراء بالدين كالملابس والأحذية والأدوية والمنتجات الصحية والرسوم الدراسية والإيجار وأسئلة عديدة أخرى.

وتتضمن استمارة البحث جدول احتساب عدد الأيام في المجموعات الرئيسية للغذاء وتحتوي النشويات والجذور والحبوب كالأرز والمعكرونة والخبز والكعك وحبوب أخرى، كذلك تتضمن مجموعة الغذاء معلومات عن الخضار بأنواعها والفواكه واللحوم والبيض والأسماك والألبان ومنتجاتها … إلخ.

ومن بيانات الاستمارة الاستهلاك الغذائي وموارد الغذاء وكيف يتم استهلاكها بالمقدار وبعدد الأيام، وتتضمن جميع المواد الغذائية المستهلكة وفقرة أخرى عن استراتيجيات التأقلم والتكيف ، كم يوم لجأت الأسرة إلى إجراءات مواجهة قلة الطعام وعدم توفر المال اللازم لشرائه وهل قامت الأسرة بتطبيق أياً من الاستراتيجيات للحصول على الاحتياجات الغذائية الأساسية ، وبيانات عن الصعوبات في مواجهة قلة الطعام وهل حصلت الأسرة على أي قرض أو دين …. إلخ، ومن أين تشتري عادة معظم الغذاء الذي تتسوقه (سوبر ماركت، بائع متجوّل، سوق دائم، سوق أسبوعي، واستفسارات أخرى حول السوق).

وتتضمن الاستمارة بيانات عن تغذية الأطفال كعمر الطفل (٦ أشهر – ٢٣) وهل يتم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية أو أنه تناول طعاماً مدمجاً مخلوطاً مع طعام آخر مثل الحبوب والبقوليات واللحوم والبيض والفواكه والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

وأوضح م. فراس محلا أنه تم الانتهاء من الأعمال الميدانية للمسح وتم إرسال الاستمارات الخاصة به إلى المكتب المركزي للإحصاء بدمشق حيث يتم تدقيق وترميز البيانات الموجودة بالاستمارة ثم يتم إرسال تلك الاستمارات إلى فرع الحاسب الالكتروني وذلك لإدخالها إلى الحواسب حيث يوجد برامج إحصائية خاصة يتم عبرها استخلاص نتائج المسح وبياناته.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار