المعلوماتية.. إصرار على التميز وغيابها عن المحصلة أهم سبب لإهمالها

الوحدة:24-11-2020

عاش الإنسان ثورة تطور فارقة في القرن العشرين وأهمها التكنولوجيا وكلما مر الوقت تغلغلت في حياتنا وأصبحت مرافقة لنا في أدق التفاصيل خاصة في زمن الكورونا مازال هذا الفيروس يجوب كل دول العالم ويفترس كثيراً من أبنائها هذه الظروف دعتنا للنظر في مادة المعلوماتية ماذا قدمت خلال عشرات السنوات؟ لماذا مهملة من قبل الطالب وأهله؟ وما هو الواقع في التربية؟ التقت الوحدة  مع الموجه والمنسق لمادة المعلوماتية في تربية طرطوس الأستاذ علي محمد كما استطلعت رأي الطلاب من فئات عمرية مختلفة وكانت كالتالي..

يقول الطبيب محمد علي أنه لم يحضر أي حصة ولم توجه له أي عقوبة وتقول الآنسة بتول عيسى إنها حصة أشبه بحصة الرسم والموسيقى أي للتسلية فقط ولكنها تلحظ هذه الأيام اهتماماً لافتاً من قبل الطلاب .

عمار علي هروب متكرر والأمر لا يعنيه، حمزة يوسف: لا أعرف ما هو رأيي لأني لا أذكرها.

نايا دكروج تقول: آخر مادة حضرتها في صف الثامن وفي مدرستها الثانوية الخاصة كانت للأكل والتسلية.

أما الطلاب حاليا يقولون:

لونا علي طالبة بكالوريا: كنت أتابع الدروس وكنا مقسمين إلى  مجموعات لنتمكن من تطبيق المعلومات.

ماسة سليمان طالبة حادي عشر نحن في المدرسة لم نر قاعة المعلوماتية منذ بداية العام.

محمد محمد طالب عاشر: نحن في نهاية شهر تشرين الثاني وحتى الآن لم نأخذ إلا درساً واحداً ولم نأخذ أي حصة عملية وسابقاً كانت حصة فراغ وكل مرة مدرس أو مدرسة.

مايا سليمان حسب ما تسمع من أصدقائها مدرسة المتفوقين أفضل حال عن غيرها

بين السيد علي محمد الموجه الاختصاصي لمادة المعلوماتية ومنسقها في تربية طرطوس أن المعلوماتية هي عصر الحياة وهي المحرك الأساسي لوسائل التواصل وتكمن أهميتها تحديدا في مرحلة الكورونا لتكون وسائل التواصل بين الموجهين والمدرسين والطلاب وأقام بعض المدرسين مجموعات للتواصل مع الطلاب.

النظرة سلبية

وهنالك عدة عوامل لتكون نظرة الطلاب سلبية مشيراً إلى الحلقة المفقودة في واقع مادة المعلوماتية وهي غيابها  من المحصلة النهائية  للتعليم الأساسي حيث أقرت التربية حصة درسية للصف التاسع ووفرت الكتاب وأهملت من الطالب والأهل ولا يجوز أن يرمى هذا الإهمال على المدرس، كما أن الطالب يرغب أن تكون الحصة عملية إلا أن انقطاع الكهرباء كان لها دور سلبي جداً

٤٢٥ مدرساً والكادر التدريسي بحالة ممتازة

وتابع على محمد إن الكادر التدريسي مؤهل لتدريس المنهاج ويفوق عدده (٤٢٥) مدرساً وخلال عامي ٢٠١٨ و٢٠١٩ تم تعيين ما يقارب ٢٠٦ مدرسين خضعوا للعديد من الدورات التي أقامتها الوزارة كما قدمت الكتاب الإلكتروني والبرامج التي تتناسب مع أجهزتنا، ونوه علي  للاجتهاد الشخصي الذي قامت به تربية طرطوس بعد حصولها على الموافقات بإقامة دورات إضافية لتعزيز نقاط الضعف العلمية حيث كانت أيام العطلة الصيفية وأيام السبت وبسبب الكورونا توقفت.

وأكد على أن الكادر التدريسي بحالة ممتازة لتقديم المعلومات للطلاب لكن لا يوجد تجاوب من الطالب وهنالك نحو (٢٤٨) مدرساً مشتركاً بمجموعة طرطوس ويشارك بالعديد من المواقع على شبكة التواصل الاجتماعي وأنشؤوا مقاطع فيديو لطرق تدريس المعلم بدوره يوصل المعلومات للطلاب.

ولا بد من ذكره أن التربية تتابع كادرها من خلال اجتماع أسبوعي لتحديد نقاط الضعف والعمل على ترميها وتقييم المدرسين والمدرس الذي يملك الخبرة يكلف بتدريس زملائه على شبكة التواصل الاجتماعي.

المنهاج ينمي المهارات والبحث العلمي

أما عن المناهج يقول علي محمد إنها مقيمة عالمياً وتربوياً وتعمل على تنمية المهارات والبحث والكشف العلمي وهي كافية من كل النواحي وبناء عليه تمت المشاركة في العديد من المعرض.

اختيار ملفات الإنجاز للمعارض

ويتابع علي: نتيجة المنهاج واستخدام البرامج الحديثة القدرة على إنجاز العديد من المشروعات ترجمت على أرض الواقع بإنشاء معارض منذ أربع سنوات هذه البرامج مستوحاة من منهاجنا ويضيف ان هنالك ملف إنجاز نطالب به، مديرية التربية، كل مدرس ونقصد بملف الإنجاز أي ماذا قدم المدرس خلال عام كامل وبدوره المدرس يملك ملف انجاز للطالب وفي شهر نيسان نختار ملفات الإنجاز وبناء عليه نقيم معرض على مستوى المحافظة يدعى إليه كافة الجهات من وزارة التربية والفعاليات في المحافظة ومن ثم يتم اختيار مجموعة من المشاريع للمشاركة في معرض الباسل للإبداع والتميز في دمشق ولمدة ثلاث سنوات كانت المشاركات فعالة حصلنا على جوائز وشكر للطلاب ومكافآت مالية إلا أن هذه النشاطات توقفت بسبب الكورونا.

التجهيزات بيت القصيد

أما التجهيزات فهي بيت القصيد لأن مادة المعلوماتية هي ماده علمية وفي المنهاج خصص لها حصتان: واحدة نظرية والثانية عملية وهنالك قانون (إذا بلغ عدد الطلاب ما يزيد عن ١٨ طالباً أو أكثر تقسم الشعبة إلى زمرتين) وهذا ينفذ بنسبة ٧٠٪ وأشار على أن الطالب يرغب بالعمل إلا أن انقطاع الكهرباء المستمر تحرمه من حصته العملية ويمكن أن يصل هذا الحرمان لمدة شهر  ونتيجة لذلك يضطر المدرس من استخدام اللاب توب أو الموبايل رغم أن الأخير يخرق القانون لكن مصلحة الطالب أهم من أي شيء، مثلاً درس البريد الإلكتروني يعتبر في هذا الزمن جزءاً من هوية الإنسان أي استمارة بحاجة للاسم ورقم الهاتف والإيميل ونتيجة الحاجة الماسة له تم إعطاؤه في الفصل الأول بدلاً من الفصل الثاني.

يشرح المدرس حصته على أحد الوسيلتين التي تم ذكرها ومن ثم يطلب من الطلاب بإرسال إيميل له وعلى المدرس الرد كي يضمن أن الهدف حقق من الحصة

ويشير محمد أن البنية التحتية في القاعات ضعيفة وتحتاج لأجهزة تواكب تطور البرامج كما يعلم وليس بالجزم أنه تم إنشاء شعب صيانه فرعية نججت في صافيتا وبانياس فقط.

وفي النهاية لابد من ذكر النجاح الذي حققه معرض الريبوتات في مدرسة المتفوقين العام الماضي وهو معرض متميز بجهود المدرسين الذين استثمروا وقت راحتهم  لنجاح المعرض وأقل ما يمكن أن نقدمه هو كلمة شكر وامتنان.

ربى مقصود

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار