مطالب خدمية لأهالي قرية جرماتي… مواصلات شبه معدومة والسبب سوء الطرق والحفريات بها

الوحدة: 8-11-2020

 

  

 

عندما تختار الجنة بقعة أرض فتسكنها يكون الحديث عن قرية جرماتي ذاك المكان الذي تقدم فيه الطبيعة أروع عرضها في فصولها المختلفة، ولكن أين الطريق وأين الطارق؟ فلو طرق الزمن باب طرقاتها الوعرة لوقف وبكى أمام قبور الاهتمام,  فلابد لقرية كهذه المزيد من الاهتمام ولابد لحاملي المسؤولية أن يتصرفوا، فالركون لن يؤدي بها إلا إلى الأسوأ والسكوت سيحرم قاطنيها من أبسط حقوقهم.

رفع أهالي قرية جرماتي عدة طلبات منذ مطلع عام ٢٠١٩ إلى الآن لتحسين الواقع الخدمي للقرية والاطلاع على الطرقات والمواصلات وواقع المدرسة المذكور سابقاً.

–  السيد شفيق محمد حسن تحدث عن معاناة أهالي القرية من حيث وسائل النقل وعدم وجود سرافيس تعمل على خط القرية باتجاه مدينة جبلة بشكل دائم مما تسبب تأخر المواطنين والموظفين وطلاب الجامعة عن أماكن عملهم وشرح عن صعوبة الوضع حيث يقوم البعض بإقالة تكسي طلب والبعض الآخر يتوجه إلى قرية البودي التي تبتعد عن قرية جرماتي حوالي ٤ كم سيراً على الأقدام أو يجبر الركاب لأخذ سرافيس من خطوط أخرى وبأجرة مضاعفة وأضاف بأنه تمّ تسطير كتاب إلى مدير منطقة القرداحة وبتوجيه من شعبة القرداحة تم تسطير كتاب إلى قيادة الشرطة في محافظة اللاذقية لفرز سرفيسين على خط قرية جرماتي – جبلة ولم نصل إلى نتيجة. 

كما اشتكى عدد من أهالي القرية عن المشروع الصحي الذي تم تنفيذه منذ مطلع ٢٠١٩ بطول (٤٠٠) م من قبل إحدى الشركات الإنشائية العامة متاع /٦/على مسار الطريق العام أدى الى حفر الطريق بشكل طولي إضافة إلى الخطوط العرضية، وسلم المشروع إلى بلدية نيننتي بدون زفت، هذا المشروع الذي خدم عشرة منازل لقرية جرماتي ألحق الضرر المادي لأهالي القرية بالملايين بسبب الأجور المضاعفة لامتناع السير من الدخول إلى القرية.

رداً على هذه الشكوى تواصلت الوحدة مع رئيس بلدية نيننتي  عاطف خزامى الذي أكد على رفع عدة كتب لمكتب الخدمات الفنية ومؤخراً تم رفع كتاب بتاريخ ٢٠٢٠ /٩/٦وتم أخذ وعد لحين يتوفر الاعتماد ضمن الخطة الموضوعة.

وفي السياق نفسه التقت الوحدة المهندس محمد علي معاون مدير الخدمات الفنية للشؤون الفنية الذي بين أن ارتفاع أسعار المتر المكعب للمجبول الزفتي ومنعاً للهدر الحاصل بتزفيت محاور حفريات لمشروع الصرف الصحي بنفس العام تم توجيه لدراسة كافة المشاريع بدون بند المجبول الزفتي، وتأجيل التزفيت على محاور الحفريات للمشروع للعام التالي أو ما يزيد عن ذلك لضمان عدم حدوث هبوط في الطبقات وسيتم وضع الطريق في خطط لاحقة للعمل في المديرية.

مياه الشرب ضعيفة جداً

 طالب عدد من أهالي القرية بدراسة واقع محور الماء وشبكة توزيع المياه في قرية جرماتي ومراعاة المنحدرات وضرورة تركيب سكر لكي تخدم كافة منازل القرية بانتظام وأيضاً مراقبة الاستجرار غير الشرعي والبحث عن مصدر للمياه ضمن القرية.

– مدير مؤسسة المياه باللاذقية مضر منصورة شرح وضع المياه في قرية جرماتي حيث بيّن أن القرية تتغذى من محور إرواء البودي عدد المشتركين فيها ٣٢٧ مشتركاً ويتم تغذيتها بالمياه كل أسبوع مرة واحدة أسوة بالقرى المجاورة نيني ونينتي ونتيجة للطبيعة الجغرافيه الصعبة والقاسية ولضمان وصول المياه لجميع المشتركين تم تنفيذ سكر جانب صالة التعزية حارة بيت برهوم وستقوم المؤسسة أيضاً بتركيب سكر آخر على طريق جرماتي كفلوزه الأمر الذي من شأنه أن يحسن وصول المياه إلى المشتركين.

وأضاف م. منصورة عن الاستجرار غير الشرعي بأنه قامت الضابطة المائية بجولات ميدانية شاملة على قرية جرماتي والقرى المجاورة وتم تنظيم عدد من الضبوط بحق المخالفين الذين يستجرون المياه بشكل غير نظامي وتعمل المؤسسة حالياً وبالتعاون مع مديرية الموارد المائية بتحديد مواقع امل لحفر بئر في المنطقة بالإضافة إلى دراسة إمكانية استثمار بئر كفلوزه.

بتول سلامة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار