وحدة مياه الشيخ بدر.. شح الإمكانيات.. فالج ولا تعالج

الوحدة: 8-11-2020

 

تتبع لها مشاريع رئيسية تغذي عدداً كبيراً من القرى والمزارع وهي: جورة الحصان، مشروع الديرون، مشروع البغلة، مشروع مرقية الجديد، مشروع السعنونية، ومشاريع أخرى فرعية تغذّي قرية أو اثنتين أو ثلاثة: السوادين، مرقية قديم، مشروع الملوعة، مشروع بعزرائيل، مشروع النمرية، مشروع البطحانية، مشروع بريصين، مشروع درتي ومشروع برمانة المشايخ.

الوضع مهلهل ومتردٍ نتيجة نقص الإمكانيات المادية وقدم التجهيزات وخطوط الشبكات، فبعض الخطوط من مادة الأترنيت، وقد صدر تعميم منذ أعوام بعيدة بعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، فهي مصنعة من مواد مسرطنة، (الأترنيت علمياً مادة مسرطنة).

قطع التبديل نادرة

عدم توفر قطع التبديل الجديدة للعدادات وندرتها إن توفّرت.

بالنسبة للتجهيزات يتم ترميمها ضمن المؤسسة من قطع البالة القديمة المتوفرة من مضخات قديمة منسقة اذ أن البديل الجديد غير متوفّر.

تقوم بعض المنظّمات الإنسانية بمبادرات خجولة لكنّها مشكورة حيث يقدًمون مضخات أو مجموعات ديزل لمشروع ما وأحياناً بعض القياسات المحدّدة من البواري للمؤسسة التي تقوم بدورها بتوزيعها حسب الحاجة.

كلّ هذه الإصلاحات مكلفة جداً وليست ذات جدوى اقتصادية لأنها مستعملة ولا تعمّر طويلاً، وأعطالها كثيرة وبحاجة لصيانات متكررة وقطع تبديل بشكل دائم ومتكرّر.

مشكلة التيار الكهربائي كبيرة جدّاً إذ تؤثر سلباً على ضخ المياه في كل مشاريع المؤسسة نتيجة نقص توريدات المازوت وطول فترة انقطاع التيار، فبعض المشاريع ليس فيها محركات ديزل لتوليد الكهرباء ماعدا مشروعي الديرون وجورة الحصان فهما خارج برامج التقنين ومربوطان بخط توتر مستقل والمطالب المكرّرة للمحافظة ولشركة الكهرباء لجعل المحطات الرئيسية خارج برامج التقنين من خلال رفدها بخطوط توتر مستقلّة عن الشبكة العامة، بسبب حاجة الناس الماسّة للماء، ما سبب بندرة الماء في الفترات الحارة والجافة ونشوب الحرائق وافتقاد الماء اللازم في عملية إخماد الحرائق، ويصل الدور أحياناً كثيرة للخمسة عشر يوماً وأكثر من ذلك في بعض القرى، أمثال بيت الحرف، بيت القلع، البطحانية، الكفرون، الطراق والموشة، كلها دور الماء 12 و 15 يوماً.

المضحك المبكي

حكاية قصيرة معبّرة، محولة كهرباء مشروع البغلة الذي يغذّي عشرات القرى، لا تتحمّل الحمل الكهربائي فهو يفوق قدرتها، وبين مراسلات وأخذ ورد بين مؤسسة المياه وشركة كهرباء طرطوس لتغييرها، لورود تجهيزات تستهلك كهرباء أكثر إلى المحطّة، زاد الحمل فاشتعلت المحوّلة وفي اليوم التالي جرى استبدالها بواحدة ذات استطاعة كبيرة تناسب المشروع، همس أحدهم على سبيل المزاح: نصيحة أشعلوا المحوّلة فيتم تبديلها في اليوم التالي، ولا داع للمراسلات والورقيات التي قد تأخذ أعواماً.

أحمد كريم منصور

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار