الواقع الخدمي في بلدية السكنية مقبول مقارنة بالإمكانيات

الوحدة: 19-7-2020


 


 السكنية تضم عدة قرى ومزارع تتربع على جبلين يطلان على البحر تتمتع بتنوع مزروعاتها المختلفة والأشجار المثمرة وتعتمد بشكل أساسي على زراعة الدخان والزيتون.

الأستاذ علاء مسلم رئيس البلدية قال: تتبع لها عدة قرى ومزارع (السكنية، الفتيح، قصابين، ضهر بركات، خرايب ماضي، المكسحة) وتتبع لها عدة مزارع (حرف نابلس، قيبور، القويقة، جوب ياشوط) يبلغ عدد سكانها المسجلين على قيود البلدية (٥٣٥٠) نسمة والموجودين على أرض الواقع (٥٧٤٠ ) نسمة.

من ناحية النظافة حافظنا على نظافة الشوارع بالتعاون مع لجان المتطوعة وتكثيف عمل عمال النظافة منعا لتراكم القمامة وتعين لجان في كل قرية للطوارئ في حدوث أي حالة مرضية لا سمح الله .

عند سؤالنا له عن واقع شبكة الصرف الصحي قال: تصل نسبة تخديم القطاع بشبكة الصرف الصحي (٨٠%) ويوجد بعض المنازل ومزرعة حرف نابلس لم تخدم بسبب الوضع الجغرافي لموقعها بسبب القوانين التي صدرت مؤخراً لا تسمح لنا القيام بأي دراسة لتخديمها يكون مصب شبكة الصرف الصحي فيها حول سد السخابة وسد الحويز.

بالنسبة للأعطال لا يوجد أي عطل في الشبكة الموجودة وفي حال وجدت وأعلمنا بها تقوم البلدية بالسرعة القصوى لإصلاحها ولا توجد دراسة جديدة لشبكة صرف صحي لتخديم قرية خرايب ماضي، في الاعوام السابقة تم تخديمها ونسبتها تصل إلى (٨٠%) هناك بعض المنازل لم تخدم فيها لصعوبة موقعها الجغرافي.

فيما يتعلق بالحارة الغربية في ضهر بركات تم تخديمها في شبكة صرف صحي قيمة المشروع (٢٠) مليون ليرة وتم من خلاله تخديم مدارس ضهر بركات الثانوية والإعدادية الابتدائية ومجموعة منازل وفي عام (٢٠٢١) سيتم تخديم باقي المنازل.

وعن سؤالنا عن واقع الطرق في القطاع قال:

تمت صيانة الطرق الرئيسية بنسبة (٧٠ %) في قرى القطاع في عام (٢٠١٩ – ٢٠٢٠ ) تمت صيانة بكلفة تصل إلى (٢٠) مليون ليرة بالتعاون مع مديرية  الخدمات الفنية في اللاذقية وسيتم استكمال صيانة الطرق التي بحاجة حسب الأولوية في خرايب ماضي وقد وعدنا من قبل المحافظة بصيانتها عن طريق الخدمات الفنية وفي حال تخصيصنا بأي مبلغ مالي من قبل المحافظة ستتم صيانة باقي الطرق.

وحول سؤالنا عن جسر العبور للطلاب في قرية قصابين أين وصل العمل به فقال: هناك بعض العقبات التي اعترضت عمل بناء هذا الجسر في عام٢٠١٩ لأنه يحتاج إلى موافقة الأهالي في الطرفين كونه على الأوتوستراد وحتى الآن لم يصدر به أي قانون استملاك ومن خلال الجهود المبذولة مع أصحاب الأراضي تم حل هذه المشكلة بالإضافة لتخصيص موازنة لإقامة الجسر من قبل شركة الطرق والمواصلات في اللاذقية وليس من قبل شركة الصرف الصحي تمت مراجعة مديرية الطرق والمواصلات في المحافظة ووعدتنا بأن يتم وضع ميزانية عند توفر الإمكانات.

ماهي المشاريع المراد تنفيذها من قبل البلدية في القطاع؟

فيما يتعلق بالمشاريع المراد تنفيذها بناء جدران استنادية في بعض المواقع على الطرق في بعض القرى كونها أصبحت خطراً على السيارات والدراجات بالإضافة إلى بناء جسر في قرية الفتيح تمت دراسة إضبارته من قبل الخدمات الفنية في اللاذقية إيصال شبكة الصرف الصحي لبعض المنازل من خلال التوصيل إلى صرف صحي قديم موجود سابقاً والقيام بعض المقاطع (مصافي مطرية) على الطرق في القرى وذلك من أجل استيعاب كنيات الأمطار التي تتساقط في الشتاء هذه المشاريع دراستها تعتمد على الميزانية التي سوف تخصصها المحافظة وقد وعدنا بشكل رسمي من قبلها بتخصيص مبلغ مالي من أجل ذلك.

غانه عجيب

تصوير: باسم جعفر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار