مجلس الشعب..المطالبة بتحسين الوضع المعيشي التركيز على الجدوى الاقتصادية للمعامل

الوحدة: 19-7-2020

 

 

متابعة لتغطية آراء الشارع حول انتخابات الدور الثالث لمجلس الشعب والوقوف على مطالب المواطنين من أعضاء مجلس الشعب كانت لقاءاتنا اليوم مع عبد المنعم معلا موظف حيث قال: نحن أبناء جبلة وعموما محافظة اللاذقية وهي محافظة زراعية وعندها محاصيل مهمة كالزيتون والحمضيات والتبغ والزراعات المحمية لذلك معظم مطالباتنا تندرج في هذا الإطار إذ نطلب الاهتمام أكثر بالمزارع والزراعة من خلال تأمين المستلزمات الزراعية من أدوية وبذار وآلات زراعية للفلاحين بأسعار تشجيعية كذلك العمل على إقامة معمل عصائر يستوعب موسم الحمضيات الذي تكاد تنعدم أسعاره أثناء الموسم ما اضطر الكثيرين إلى اقتلاع أشجار الحمضيات واستبدالها بزراعات أخرى وأحيانا كثيرة لا تغطي أسعار الحمضيات تكلفة إنتاجها فترمى أرضا و إعادة معمل كونسروة جبلة ومعمل سكر سلحب وغيره من المعامل.

الاستاذ إياد الصافتلي رئيس بلدية القطيلبية قال: في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد بفعل الحرب الكونية التي شنت على بلدنا الحبيب ارى ان نجاح واجراء استحقاق انتخابات مجلس الشعب هو انتصار بحد ذاته وكوني رئيس وحدة إدارية كبيرة وعلى صلة مباشرة بالمواطنين أتمنى على أعضاء المجلس الجدد الالتفات إلى لقمة المواطن بالدرجة الأولى وأن يكونوا عند حسن ظن المواطنين بالمطالبة بحقوقهم وأن يلتزموا بتوجيهات سيد الوطن كذلك أتمنى عليهم أن يلتفتوا إلى الواقع الخدمي فبلديتنا فقيرة بالموارد في الوقت الذي تحتاج الكثير من المشاريع الخدمية فأرجو المطالبة بدعم وحداتنا الإدارية وميزانيتها المستقلة من أجل تقديم الخدمات لمواطنينا.

الأستاذ فراس غانم رئيس بلدية بتمانا قال: أنا سأطلب للبلدية سيارة لجمع القمامة لأن الموجودة حالياً وضعها سيء وهي تقدمة من أحد الأشخاص وليس من الوزارة أما ثقتي وأملي بأعضاء مجلس الشعب فغير جيدة لأن أغلبهم من أصحاب رؤوس الأموال وبالتالي فليس لديهم إحساس بالشعب وقسم منهم مجرب سابقاً ومتى ما نجحوا فلن نراهم وإذا ما قدموا خدمات فللمقربين منهم وحسب أهوائهم الشخصية.

الأستاذ معين أبو غبرة رئيس بلدية البرجان: أتمنى التوفيق للجميع والذين سيفوزون نتمنى منهم العمل بمصداقية على تحسين معيشة المواطن وأن تكون المشاريع التي تقام استثمارية وليست وهمية والمراقبة للمشاريع وكل شيء ولأنهم سلطة تشريعية لذلك عندما يسنون القوانين أن تدرس من القاعدة أي وفق حاجة ومتطلبات المواطن.

الأستاذ نوار سليمان مدير الفرن الآلي بجبلة قال: على  أعضاء مجلس الشعب القادم:

– التركيز على تحسين الوضع المعيشي للمواطن.

 – سن قوانين تسهم بزيادة الاستثمار في البلد مما يسهم في دعم الليرة السورية.

 – دعم حقيقي للمزارعين وتشكيل مجلس فرعي للدعم المالي للضرر الزراعي سواء من السوق أو الأمراض أو الطقس وتعويض المزارع في حال الخسارة.

–  تفعيل الدور الرقابي والمحاسبة في السوق المحلية.

– إعادة النظر في الجدوى الاقتصادية من تشكيل المعامل الاستراتيجية كالسكر والغزل والنسيج والصلب والسيارات والمعدات الزراعية والصناعية.

– اعتماد محاسبة دورية للوزراء بشكل ربعي أي كل ٣ أشهر يستدعى كل وزير وطاقمه وبيان إنتاجه وتقديمه في كل 3أشهر أي تقريباً بشكل جرد ربعي.

–  الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة ودراستها مع مراعاة الوضع الاجتماعي والمحلي…

– إدخال صناعات وزراعات استراتيجية للبلد ومتابعة الاستفادة منها في المراحل اللاحقة كزراعة دودة القز والحرير وإنشاء معامل تخصها بحيث تسهم في رفد القيمة النقدية للمواطن مما يسهم في تحسن الوضع المعيشي للمواطن السوري.

–  التوسع في المدن وتنفيذ ضواح تسهم في كسر السوق العقارية وإمكانية استفادة المواطن في تأمين منز .

–  التركيز على المدن الصناعية و تطويرها لإمكانية صناعات جديدة ومتقدمة .

– لا يسمح لعضو مجلس الشعب إلا بدورتين فقط في حياته

– تشكيل مجلس رقابي يضم مثقفين ومتخصصين وقضاة نزيهين لمتابعة عمل الوزارات ومهمته متابعة العمل والمحاسبة للمقصرين.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار