الفليفلة.. زراعتها.. وفوائدها

الوحدة 16-7-2020  

 

الفليفلة نبات من الفصيلة الباذنجانية تعتبر بلاد البيرو وأمريكا الشمالية موطنها الأصلي ومنها انتشرت إلى اوروبا عند إكتشاف أمريكا من قبل كريستوف.

أنواعها

منذ عدة سنوات أدخلت أصناف عديدة للقطر وقد لاقت نجاحا جيداً وهي كاليفورنيا وندر، وولدبيتر وهي أصناف ذات حجم كبير وشحمها سميك ومضلعة الشكل.

وهناك أصناف محلية:

١- فليفلة بلدية لها أحجام مختلفة وأشكال متباينة.

٢- فليفلة قرن غزال قرونها طويلة ورفيعة.

٣- فليفلة الشطا قرونها صغيرة تحمر عند النضج وهي من الأصناف الحريفة وعادة  تأخذ الأصناف المحلية أسماء المناطق التي تنتشر زراعتها فيها.

موعد زراعتها

يختلف موعد زراعة الفليفلة بالنسبة للمنطقة وموعد الحصول على الإنتاج.

تزرع في عروتين العروة المبكرة وتنجح هذه العروة في الساحل حيث الجو الدافئ وتبذر البذار في كانون الأول أو كانون الثاني ضمن الأحواض المغطاة بالزجاج أو البلاستيك وتنقل إلى مكانها الدائم في شهر آذار فتعطي محصولها في أواخر شهر أيار.

العروة الصيفية حيث تبذر البذور في أوائل شهر آذار وتنقل إلى مكانها الدائم بعد شهر ونصف إلى شهرين فتعطي  إنتاجها في اوائل شهر آب .

فوائدها

الفليفلة من الخضروات التي تستعمل كمقبلات للإنسان سواء كانت طازجة أو مخللة وهي غنية بمحتواها من المواد الغذائية والفيتامين (A, C ).

ويختلف إنتاجها باختلاف التربة والعناية المقدمة للمحصول والصنف.

الأمراض التي تصيبها: تصاب الفليفلة بعدد من الآفات التي تقضي عليها أو تخفض إنتاجها.

١- مرض خناق البادرات وهو يسبب مرض الفطريات.

٢- تعقد الجذور يصيب عدداً كبيراً من الخضروات كالبندورة والفليفلة والباذنجان  وهو يشحب لون الأوراق وتذبل النباتات إذا ساد جو حار جاف.

الحشرات منها المن، بق  النبات الماص.

٣- الدودة القارضة وهي  ديدان بنية اللون تتميز بالتفافها على نفسها حين لمسها وغالبا توجد في التربة قريبة من اعناق النباتات فتقضمها.

غانه عجيب

تصوير باسم جعفر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار