إجراءات لإعادة تأهيل المساحات المحروقة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي نفذت كامل خطتها الشتوية الحراجية

العدد : 9553
الأربعاء : 18 آذار 2020

 

الآلاف من الأشجار نخسرها سنوياً بسبب الحرائق التي تطال الكثير من الغابات والحقول، والتي غالباً ما تتزامن مع موجات الحر ما يؤدي إلى خسائر بيئية واقتصادية كبيرة, خاصة وأن أشجار الغابات هي من أهم الموارد الطبيعية المتجددة التي تساعد في الحفاظ على التنوع الحيوي، وخسارتها تعني أن النظام البيئي قد طاله الخلل وبات مهدداً بالكثير من المشكلات، ومنها التصحر والجفاف والتلوث، وضياع جهود بذلت على مدار سنوات في الحفاظ على تلك الأشجار التي تتحول إلى رماد في لحظات.

حول الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لإعادة تأهيل المساحات المحروقة يقول د. حسان فارس مدير الحراج في الوزارة:
عملت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ممثلة بمديرية الحراج ودوائرها في المحافظات إلى إخماد ما يقارب 667 حريقاً حراجياً على مستوى القطر وتقدر بمساحة 15444 دونماً، كما عملت على إخماد ما يقارب 2555 حريقاً زراعياً على مستوى القطر بمساحة تقدر حوالي 857528.72 دونماً من خلال عناصر الإطفاء في مراكز حماية الغابات والعدد والأدوات والآليات المتوفرة والمسخرة لعملية الإخماد والإطفاء، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للوقاية من نشوب الحرائق أو التعامل معها في المراحل الأولى من نشوبها.
وأضاف: بعد إخماد الحرائق تشدد المراقبة والحراسة من قبل حراس المواقع الحراجية وعناصر الضابطة الحراجية لحماية الأحطاب والأخشاب المحروقة ومنع التعدي وكسر الأراضي الحراجية، وتباشر بوضع الخطط لقطع وإزالة الأحطاب والأخشاب وترحيلها إلى مراكز التجميع ليتم بيعها وفق الأصول القانونية.
وبعد تنظيف أرضية الغابات المحروقة تتم زراعتها بالأنواع الحراجية المناسبة لطبيعة الموقع، كما يتم العمل على تشجيع نمو بذور وبادرات الأنواع الطبيعية والأنواع التي كانت متواجدة في المواقع المحروقة.
كما تشارك الفرق والمتطوعون وخاصة في هذا العام كانت مشاركة فعالة من الجمعيات والمنظمات والمؤسسات والأهالي في تحريج وتشجير المواقع الحراجية المحروقة وغير المحروقة وهذا يدل على الحس الوطني من شعبنا الذي يرافقه دعم الحكومة من تأمين المستلزمات الأولية لتنفيذ مشاريع الحراج (الحماية، تطوير، تربية وتنمية….. إلخ)
وفي سياق متصل قال د. فارس إن كمية الغراس الحراجية التي أنتجتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي قد بلغت حتى الآن 3.6 ملايين غرسة حراجية من أصل خطتها الإجمالية البالغة 6 ملايين غرسة خلال الموسم الحالي، وأوضح أن الوزارة بهذا العدد تكون قد نفذت كامل الخطة الشتوية وبنسبة 60 بالمئة من خطتها الإجمالية البالغة 6 ملايين غرسة منها 2.4 مليون غرسة تندرج ضمن الخطة الربيعية والتي يتم تنفيذها في الفترة القادمة.
وتشمل الأنواع المنتجة، وفق د. فارس: (الصنوبر الثمري والبروتي والحلبي والسرو بأنواعه والسماق والبطم والأزدرخت المظلي والخرنوب والأرز والشوح والروبينيا والغار ولسان الطير والكينا والدفلة واللوغستروم الشجري والسياجي والمرجان والزيزفون والكازورينا والكستناء والنخيل بأنواعه واللوز والسنديان والبطم).

رنا رئيف عمران

تصفح المزيد..
آخر الأخبار