واقــــع الأســــواق .. والواقع التمويني في محافظة اللاذقية العام الماضي

العـــــدد 9502

الثلاثـــــاء 7 كانون الثاني 2020

933 ضبوط لارتكاب مخالفات جسيمة
ســـحب 1729 عينة منها 666 مخالفة
 تـوزيــع 21933846 ليتر مازوت تدفــئة
1161 ضبط عدم الإعـــلان عن الأسعار
 /6901/ضبوط عدلــية وعينات /2019/
/9075/وفرة بمادة الدقيق العام الماضي

 

تم مؤخراً وبتاريخ 31/12 آخر يوم من العام الماضي تنظيم ضبط تمويني لمخالفة حيازة 1200 ليتر من مادة المازوت بطريقة غير مشروعة وبهدف الإتجار بها في منطقة الرمل الجنوبي.
هذا ما ذكره السيد إياد جديد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية مشيراً إلى حجز الكمية المصادرة وتسليماه إلى فرع محروقات اللاذقية وتحويل المخالف موجوداً إلى القضاء المختص.
كما أكدّ جديد إلى أنَّ عدد الضبوط المنظمة /عدلية+ عينات/ خلال العام الماضي بلغت 6901 ضبط تمويني بزيادة 1081 ضبطاً عن العام الأسبق 2018.
وعن تفاصيل هذه الضبوط والإجراءات المتخذة من قبل المديرية وواقع الأسواق في المحافظة قال وسام حسان رئيس دائرة حماية المستهلك في المديرية:

في مجال مادة الدقيق والخبز:
تم تنظيم 536 ضبطاً تموينياً في مجال مادة الدقيق والخبز شملت نقص وزن ربط الخبز، خبز سيء الصنع، عدم التقيد بمواعيد العمل، الإتجار بالخبز دون اعتماد رسمي، نقص في وزن ربط الخبز السياحي، حيازة دقيق تمويني واستخدامه لغير الغاية المخصصة، تهريب الدقيق التمويني والإتجار به، عدم وجود لوحة وعدم جاهزية المجموعة الاحتياطية للمخبز، وجود زيادة في المخصصات من مادة المازوت بقصد الإتجار بطرق غير مشروعة، تقاضي سعر زائد لمادة الخبز السياحي، الامتناع عن البيع، التوقف عن العمل دون إذن مسبق.
وأشار حسان إلى و جود وفرة بمادة الدقيق في العام الماضي حوالي 9075 طناً حتى نهاية شهر تشرين الثاني نتيجة المتابعة وتنظيم الضبوط وإعطاء الأولوية بالرقابة لمادة الخبز من حيث الوزن والنوعية على مدار 24 ساعة وقمع مخالفات تهريب الدقيق التمويني والإتجار به بأي شكل كان وكذلك مادة الخميرة مازوت الأفران وأيضاً تم تكليف المؤسسة السورية للحبوب لنقل مادة الدقيق إلى الأفران الخاصة بسيارات عائدة للقطاع العام حرصاً على وصول مادة الدقيق التمويني بسعر موحد إلى جميع المخابز مهما كان البعد عن مستودعات المطاحن وهذه العملية ساهمت في الوصول الآمن لمادة الدقيق التمويني إلى المخابز ووفرت الوقت والجهد على دائرة حماية المستهلك بخصوص رقابتها.
في مجال البيض والفروج:
تم تنظيم 253 ضبطاً تموينياً خلال العام الماضي في مجال البيض والفروج والأسماك وكانت هذه المواد متوفرة وبأسعار مقبولة وتم توجيه مديرية التموين إلزام باعة مادة الفروج بالمدينة للذبح ضمن المسلخ الذي تم تجهيزه عام 2019 ويشرف عليه طبيب بيطري مختص من مديرية المهن والشؤون الصحية أيضاً تم التوجيه بضرورة عرض الأسماك للبيع للمستهلكين بطريقة صحية.
* في مجال اللحوم الحمراء:
تم تنظيم 91 ضبطاً تموينياً بما يخص اللحوم الحمراء وكانت المادة متوفرة خلال العام الماضي وتم توجيه مديرية التموين بتشديد الرقابة على باعة وموزعي اللحوم الحمراء خصوصاً من حيث التأكد من نوع اللحم وعدم جمع نوعين من اللحم أو فساده أو الذبح خارج المسلخ البلدي والمسالخ المرخصة.
* في مجال الخضار والفواكه:
تم تنظيم 364 ضبطاً تموينياً في مجال الخضار والفواكه من ناحية عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بسعر زائد وعدم تداول فواتير..
حيث تم القيام بجولات ميدانية إلى أسواق الهال المتواجدة في المحافظة للتأكد من وفرة الخضار والفواكه وأسعارها إضافة إلى الإشراف المباشر على تسويق محصول الحمضيات وتشكيل لجان متابعة وتذليل الصعوبات التي تعترض المزارعين والناقلين لا سيما توفر مادة المازوت لسيارات نقل الحمضيات وسيارات الشحن خارج المحافظة ووجهت المديرية بضرورة تشديد الرقابة على مادة الخضار والفواكه بشكل يومي بدءاً من سوق الهال وانتهاء بباعة المفرق.
* في مجال المحروقات والغاز:
تم تنظيم 354 ضبطاً تموينياً في مجال المحروقات والغاز وتم إغلاق /25/ محطة محروقات نتيجة ضبوط تموينية منظمة بحقهم العام الماضي.
حيث يتم توزيع المشتقات النفطية والغاز بموجب نظام البطاقة الذكية والذي تم تجربته في محافظة اللاذقية ونجح وانطلق وإلى المحافظات الأخرى ووجهت المديرية لضرورة الإشراف على تفريغ صهاريج المشتقات النفطية بالمحطات والتأكد من صحة عدادات المحطات ومنع التلاعب بها والإشراف على توزيع مادة المازوت/للتدفئة/ حيث تم توزيع /21933846/ ليتر مازوت العام الماضي على المواطنين في كافة أنحاء المحافظة مدينة وريفاً.
في مجال المواد الغذائية والغير غذائية ووسائط النقل والخدمات:
وجهت المديرية بوضع قاعدة بيانات تتضمن أماكن تموضع جميع المعامل والمستودعات التي تقوم بإنتاج المواد الغذائية وغير الغذائية ليتم رقابتها وبشكل دوري ومنع حالات الغش والاحتكار والتلاعب بالأسعار حيث تم تنظيم.
-/ 1161/ ضبطاً تموينياً لعدم الإعلان عن الأسعار
– 1342 ضبط تموينياً لعدم حيازة فواتير
– 9 ضبوط للامتناع عن البيع..
– 158 ضبطاً تمونيناً للبيع بسعر زائد
-122 ضبط غش وتدليس.
-2 ضبوط للاتجار بمواد الإغاثة.
– 57 ضبطاً لحيازة مواد مجهولة.
– 41 ضبطاً لحيازة مواد منتهية الصلاحية.
-213 ضبطاً لعدم وجود بطاقة مواصفة وعدم وجود بيان كلفة.
– 469 ضبطاً تموينياً وسائط النقل وأجور بدل الخدمات.
في مجال ضبط الجودة والمواصفات
تم سحب 1729 عينة من مختلف المواد الغذائية وغير الغذائية المشتبه بها بدءاً من المنتجين وانتهاء بباعة التجزئة/ معامل مستودعات تجار جملة مطاعم…/
وكانت نتائج التحاليل:
– 995 عينة مطابقة
-666 عينة مخالفة
– 68 عينة قيد التحليل
في مجال المخالفات الجسيمة:
وجهت المديرية بضرورة تشديد الرقابة على المنشآت وقمع المخالفات الجسيمة حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لقمعها وكان للمديرية مرتبة الصدارة في هذا المجال على مستوى المحافظات حيث بلغ عدد الضبوط المنظمة لارتكاب مخالفات جسيمة 933 ضبطاً ضمناً جدير بالذكر أن مهام مديرية التجارة الخارجية وحماية المستهلك هي مراقبة توفير المواد في الأسواق وسلامة المواد صحياً والتزام التجار والمتعاملين بالنشاط التجاري بالأسعار المحدّدة وفق الأسعار التموينية أو الرائجة ومنع أي حالة رفع أسعار أو احتكار أو تلاعب بالمواصفات ولتوجه المديرية بتطوير عملها الرقابي لأخذ منحى الشمولية والنوعية من خلال دوريات نوعية ودوريات التدخل السريع التي تعمل على مدار 24 ساعة لضبط الأسواق وتأمين احتياجات المستهلكين من كافة المواد والتنسيق مع مديريات المحافظة/ سياحة، جمارك، شؤون صحية، صحة، زراعة / لضبط الأسواق وتحقيق النظافة المتعلقة بغذاء الإنسان.
وتعمل دائرة حماية المستهلك بواسطة مراقبيها المنتشرين في أنحاء المحافظة وبإشراف مدير التجارة الداخلية ورئيس دائرة حماية المستهلك عن طريق تقسيم أسواق المدينة إلى /4/ قطاعات تموينية يغطي كل قطاع مجموعة مراقبين صباحاً ومساءً لتغطية كافة الفعاليات التجارية والخدمية ويتم تغيير المراقبين بشكل دوري بموجب أمر إداري كل شهر.
وفي الأرياف توجد شعب مستقلة تعمل تحت إشراف المديرية في / جبلة، ريف جبلة، منطقة القرداحة، ومنطقة كرسانا، الحفة كما تنفذ دوريات يومية ودائمة على المخابز العامة والخاصة من خلال حملات نوعية.
ويتم تلقي شكاوى المواطنين ومعالجتها وسحب عينات غذائية وغير غذائية وتتخذ الإجراءات بناء على نتائج التحاليل.

 
صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار