إصـدارات حديثة

العدد: 9452

الثلاثاء: 22-10-2019

 

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب المجموعة القصصية (كلمات وموسيقا)، تأليف: رومان ميخينكوف، ترجمة: د. فريد حاتم الشحف، مراجعة: د. ثائر زين الدين، تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
ومن تعريفها على الغلاف: يعلن رومان ميخينكوف للكون عن حبه بلغات مختلفة: بالأدب والدراما والموسيقا والإخراج المسرحي والسينمائي. يختار دائماً اللغة الأكثر تعبيراً ودقة. وليس المؤلف هو من يختارها؛ بل لعل كائناً مختلفاً وأكثر حكمة منه يفعل ذلك. يمكن أن يكون كتاب (كلمات وموسيقا) مسرحية أو فيلماً أو سيمفونية، ولكنه أصبح مجموعة من القصص. هذا ما حصل.
من الصعب إيجاد الحدود حيث تنتهي الموسيقا أو المسرح ويبدأ الأدب. وليس من الضروري ذلك دائماً. وهل هذه الحدود موجودة فعلاً؟
المجموعة القصصية (كلمات وموسيقا)، تقع في 159 صفحة من القطع المتوسط.

 

ومن الإصدارات الحديثة عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب (القضايا النقدية في رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء)، تأليف: آلاء ياسين دياب، تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
ونقرأ على غلافه: لا يمكن القول إن إخوان الصفاء يملكون نظرية نقدية، بل إن لديهم تصوراً نقدياً، إن التصور هو استدلال بنائي، وهو الصورة المنظمة التي تتخذها المبادئ العقلية، ويظهر على مرحلتين متكاملتين: فالمرحلة الأولى تظهر في التوصيف وما يحمله من معايشة تتطور وتنمو بفاعلية العقل الفلسفي، لتتحول في المرحلة الثانية إلى تصورات يُعبر عنها بجملة من القضايا.
فالتصور النقدي عند إخوان الصفاء ليس إلا تجريداً عقلياً للتجربة الشعرية في عموميتها وارتباطها وتناقضاتها.
كتاب (القضايا النقدية في رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء)، يقع في 309 صفحات من القطع الكبير.

 

وصدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب المجموعة القصصية (عذاب الروح)، تأليف: ميخائيل كيزيلوف، ترجمة: مالك صقور، وشاهر نصر، تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
هذه المجموعة القصصية نسيج وحدها، فأن يعيد الكاتب، في مطرح ما، النظر في مرجعيات عمله الروحية. شيء يكاد يفطر القلب.
لن يلاحظ القارئ العادي ذلك. سيقرأ مجموعة قصصية كاملة الأوصاف. تصور واقع الحياة بصدق فني، في مرحلة لم تعد موجودة في الواقع. مرحلة، نفترض أنها، ستغدو موضوعاً لأعمال أدبية وفنية وبحثية تغني الحياة.
(عذاب الروح)، مجموعة قصصية، تعكس فنياً صراعات مجتمعية أصيلة من أجل حياة أفضل، وتقع في 679 صفحة من القطع الكبير.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار