اغسل زجاجة المياه كل يوم..

الوحدة : 13-8-2024

كشفت نتائج الدراسة، التي نشرها موقع صحيّ متخصص بالأخبار الصحيّة، أنه في حين أن حمل زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام طوال اليوم أمر جيد لصحة الإنسان ومفيد للبيئة، إلا أن إهمال العناية بها وتنظيفها بالطرق الصحيحة ربما يؤدي إلى بعض العواقب السلبية. يقوم البعض بشطف الزجاجة، ولكن إذا لم يُغسل بشكل صحيح كما ينبغي، فسوف تنمو بكتيريا ضارة على السطح وفي الداخل.. وفقاً لدراسة 2024، تشمل الملوثات البيولوجية الموجودة في الماء بشكل أساسي البكتيريا والفيروسات والكائنات الأولية والفطريات وسمومها، والتي يمكن أن تؤدي إلى الأمراض المنقولة بالمياه مثل التهاب المعدة والأمعاء..
بمرور الوقت، يمكن أن تصبح زجاجات المياه أرضاً خصبة لتكاثر البكتيريا، وخاصةً إذا لم يتم تنظيفها بانتظام.. يمكن للبكتيريا، مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا، أن تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة، وغالباً ما توجد داخل الزجاجات التي لم يتم تجفيفها بشكل صحيح.. لذلك يساعد الغسيل اليومي بالماء والصابون في القضاء على هذه الكائنات الحية الدقيقة الضارة ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى..
– وأن العفن والفطريات يمكن أن تتطور بسرعة داخل زجاجة المياه إذا لم يتم تنظيفها بانتظام.. فتزدهر هذه الفطريات في البيئات الرطبة، ويمكن أن تسبب روائح كريهة ومشاكل صحية إذا تم استنشاقها أو تناولها.. يمكنك تقليل فرص نمو العفن والفطريات، مما يضمن بقاء الزجاجة نظيفة وآمنة للاستخدام عن طريق غسل الزجاجة الخاصة بك كل يوم.
– كما أن شرب الماء من زجاجة مياه غير نظيفة قد يؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال.. حيث يمكن للبكتيريا والعفن المتراكم في الزجاجة المتسخة أن تلوث المياه، مما قد يؤدي إلى هذه المشكلات الصحيّة المزعجة والخطيرة في بعض الأحيان.. فيساعد الغسيل المنتظم في منع مثل هذا التلوث، والحفاظ على سلامة وصحة جهازك الهضمي..
– وأن الحفاظ على نظافة زجاجة المياه الخاصة بك أمر أساسي للاستمتاع بمياه ذات مذاق نقي في كل مرة تشرب فيها.. إذا لم تغسلها بانتظام، فقد تتسبب البقايا أو الملوثات المتبقية في تغيير طعم المياه، مما يقلل من تجربة الانتعاش. لذلك يساعد تنظيف الزجاجة بانتظام في الحفاظ على المذاق الأصلي، ويضمن أن تكون كل رشفة منعشة مثل الأولى.
– كما أن زجاجات المياه التي لا يتم تنظيفها بشكل متكرر تبدأ في تكوين رائحة كريهة.. فغالباً ما يكون هذا بسبب تراكم البكتيريا أو العفن أو بقايا الطعام.. لا تؤثر الزجاجة ذات الرائحة الكريهة على طعم الماء فحسب، بل يمكن أن تكون أيضاً مزعجة ومحرجة، لذلك يساعد الغسيل اليومي في منع تراكم الروائح ويحافظ على رائحة الزجاجة منعشة..

إعداد: سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار