افتتاح مخبزي الغراف والجوزية تخفيفاً للازدحام الحاصل على أفران مركز المدينة

الوحدة : 14-1-2021

تعتبر مشاريع إنشاء المخابز والأفران من أهم المشاريع الحيوية والخدمية نظراً لارتباطها الوثيق بالحياة اليومية للمواطن، كما وتكمن أهميتها نتيجة لتزايد التعداد السكاني والطلب المتزايد على رغيف الخبز.

ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على كافة التفاصيل من قبل السورية للمخابز في إقامة وإنشاء بعض من المخابز الآلية في المحافظة، وفيما يستلزم الحديث عن مستوى الخدمات المقدمة حدثنا المهندس سعيد عيسى مدير السورية للمخابز:

تم افتتاح مخبز الغراف الآلي التابع للسورية للمخابز يوم الأحد تاريخ ١١ /١/ ٢٠٢١ والذي يعتبر من المخابز الهامة والحيوية التي تخدم الكثير من الأحياء والتجمعات السكانية بشكل مباشر، وأن هذا المخبز يعمل بنظام الإدارة، وحول آلية صناعة رغيف الخبز وآلية عمل المخبز بيّن م. عيسى المخبز يعمل بخط إنتاج واحد وبطاقة إنتاجية ١٢ طناً يومياً، وأن لهذا المخبز أهمية كبيرة كون تم إنشاؤه في موقع يكتظ بالكثافة السكانية على أطراف مدينة اللاذقية، وكانت هناك دراسات وخطط حثيثة حول انطلاق العمل بهذا المخبز الذي من شأنه أن يخفف الضغط عن قلب المدينة.

ولفت م. عيسى بأنه خلال الأيام القادمة سيتم افتتاح مشاريع أخرى تتمثل بمخبز الخط الثاني الجديد في قرية الجوزية بدلاً من الخط الذي تعرض للحريق، وهذا الخط الجديد يعمل حالياً في طور التجربة.

ومن ناحية أخرى تمت صيانة وترميم خطوط الإنتاج في مخبز الحفة وهما خطان قد تم ترميمهما ودخلا فعلاً في الخدمة الحقيقية بطاقة إنتاجية جيدة ويقوم بتخديم كافة القرى المحيطة بمنطقة الحفة، وإن من شأن هذه الإحداثات من الترميمات للخطوط أن تخفف من الاكتظاظ على مادة الخبز وتحقق فروق أي سعر للمواطن في الحصول على المادة، وما يندرج على عاتق كل فرن بالطاقة الإنتاجية أكد م. عيسى أن مخبز الغراف يعمل بطاقة إنتاجية ١٢ طناً، والطاقة الكلية لمخبز خربة الجوزية للخطين ١٦ طناً.

وللوقوف على تفاصيل المناطق التي يمكن أن تستفيد من هذه المخابز أكد بأن مخبز الغراف الآلي يخدم المنطقة السياحية الجنوبية وهي منطقة ذات تجمعات سكانية مكتظة ولا شك بأنها سوف تخفف الازدحام الحاصل عن مركز المدينة، أما مخبز خربة الجوزية يقع على طريق كسب- البسيط وهو المخبز الوحيد التابع للقطاع العام في تلك المنطقة، ومخبز الحفة أيضاً الذي يعتبر من المخابز الهامة لأنه يخدم كافة القرى التابعة لمنطقة الحفة بما فيها المناطق التي تعرضت للتهجير والمناطق السياحية الموجودة في بلدة صلنفة، وأن جميع هذه المخابز تعمل بنظام الإدارة وعمالها تابعون إدارياً إلى عمال السورية للمخابز، وحول سؤالنا هل من آلية مدروسة لتفادي الازدحام أمام منافذ وكوات بيع الخبز نوه: نقوم بشكل دائم ومستمر لمعالجة كافة القضايا المتعلقة بآلية توزيع الخبز المباشر وغير المباشر بطرق إيجابية حتى يستطيع اجتزاز كافة تلك المظاهر أمام المخابز وكل ما نقوم به  من إحداثات يصب في تخفيف الازدحام، ونقوم بشكل يومي بنقل مادة الخبز من منطقة إلى أخرى في المحافظة، على حسب شدة الطلب التي تظهر هنا أو هناك بحيث تكون متوازنة على مستوى المحافظة.

بثينة منى


طباعة   البريد الإلكتروني