امتحانات الثانوية العامة: الرياضيات: صعبة والوقت غير كاف الجغرافية: سهلة وشاملة

الوحدة 30-6-2020

 

تقدم طلاب الشهادة الثانوية العامة بمادة الرياضيات بالفرع العلمي والجغرافيا بالفرع الأدبي وتفاوتت آراء الطلاب في كلتا المادتين .

ففي  الرياضيات أجمع كل من  الطلاب : محمد اسماعيل , عزيز شهلا , محمد أحمد ,تميم دغمان , رواد حسن , ليث ستيتة , آية محرز, سارة بدور, زين بلوط, زيد نعيسة , حمزة جزعة أن الأسئلة صعبة وطويلة  وتحتاج لوقت إضافي أكثر من الوقت المخصص لها , كما لفتوا : إلى أنّ نموذج الأسئلة جديد وغير متوقعة ومعقدة , ولا يوجد أسئلة اختيارية كما وعدت الوزارة باستثناء السؤال الأول ولا تراعي مستوى الطلاب دون الجيد وهي غير شاملة حيث ركزت على القسم الأخير من المنهاج قبل الجزء المحذوف .

 أما عن الأجواء الامتحانية داخل القاعات فتفاوتت أيضاً الآراء بين الهادئة والمتوترة ولكن احتج الطلاب والأهالي أمام  مركز الشهيد أنور قاسم بأنّ المراقبة كانت شديدة ولا تراعي الوضع النفسي للطلاب حيث ساد جو من التوتر والقلق داخل بعض القاعات عندما بدأ المراقبون بسحب الأوراق الامتحانية بعد ساعة من الوقت وإخراج الطلاب

 

من القاعات ما أثار رعب زملائهم وتوتر الأهالي خارج أسوار المراكز

وللوقوف على سوية الأسئلة التقينا مدرس مادة الرياضيات بديع حطاب الذي أكد أن الأسئلة شاملة للمنهاج وقريبة من نموذج أسئلة الوزارة واعتمد بعضها على مهارات الذكاء والفهم والتذكر للمعلومات السابقة في الصفين الأول والثاني الثانوي.

وأشار إلى غموض الطلب الرابع من المسألة الثانية مبيناً أنه من المفترض توضيح طريقة أو كيفية رسم الخط البياني، كما شملت الأسئلة على طلبات هامشية واردة بالمنهاج فبعض الطلاب أو المدرسين لا يوليها الاهتمام المطلوب.

أما فيما يخص مادة الجغرافيا فقد أشار الطالبان حيدر علي وكامل جاموس بأن الأسئلة سهلة وواضحة وشاملة ومناسبة لكل المستويات الطلابية، أما الطلاب: جعفر فياض، حسين رحال، ليث جريكوس، يوسف عبدو فقد أكدوا أن الأسئلة راعت الفروق الفردية حيث اعتمدت على مهارة الفهم والاستنتاج والتطبيق، بدورهم أشار كل من: أذينة جاموس، محمد صبيح، جودي أحمد، نوارة عثمان، سوزان القاضي بأن الأسئلة مصاغة بأسلوب علمي بسيط مؤكدين بالرغم من شموليتها وسهولتها بأنها لا تخلو من بعض الصعوبة والدقة.

 

وفي السياق ذكرت مدرسة مادة الجغرافيا كنانة أحمد بأن الأسئلة متنوعة ومنطقية ومناسبة للوقت المحدد.

بدوره الموجه الاختصاصي لمادة الجغرافيا في مديرية التربية باللاذقية إدريس حمدان ذكر أن الأسئلة اتصفت بالشمولية والمنطقية ومناسبة لكافة المستويات وهناك أسئلة اعتمدت على التذكر والاستنتاج وأشار حمدان من خلال الأسئلة إلى أنه يتوقع أن تكون نسبة النجاح عالية متجاوزة 65%.

 ميساء رزق – يسرا أحمد


طباعة   البريد الإلكتروني