معاون وزير الخارجية والمغتربين: الدستور شأن سيادي وطني لا يحق لأحد التدخل فيه

العدد: 9443

الأربعاء:9-10-2019



أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان إن حرب تشرين التحريرية كانت مثالاً راسخاً في الصمود والإرادة القتالية العالية وشكلت نقطة انعطاف وتحولاً نوعياً في تاريخ الصراع العربي الصهيوني و رسخت حقائق موضوعية أهمها قدرة المقاتل السوري من تحقيق الانتصارات. جاء ذلك في اللقاء السياسي الذي أقامته رابطة خريجي العلوم السياسية بدار الأسد للثقافة والمتزامن مع الذكرى السادسة والأربعين لقيام حرب تشرين التحريرية التي قادها القائد المؤسس حافظ الأسد (طيب الله ثراه) وشدد الدكتور سوسان على أن ما تتعرض له سورية منذ أكثر من ثمانية سنوات هو ارتدادات لتلك الحرب التاريخية في محاولة من أعداء الأمة العربية لقتل روح التضامن وإجهاض المقاومة.. مؤكداً بأن روح تشرين ستبقى حية, هذه الروح هي التي مكنت سورية من مواجهة الإرهاب الدولي بكل أشكاله بدءاً من الإرهاب السياسي والعسكري والإعلامي وصولاً بالحصار الاقتصادي الجائر.
مشيراً إلى أن ما حصل في سورية هو سيناريو مخطط له مسبقاً وله أبعاده الإقليمية والدولية لافتاً إلى أن السياسية السورية اعتمدت في مواجهة الحرب الكونية إلى ثلاثة محاور . المحور الأول مكافحة الإرهاب ميدانياً والثاني المصالحات الوطنية التي حققت نتائج جيدة والمحور الثالث التعاطي الإيجابي مع كافة المبادرات الجادة والصادقة من أجل الخروج من الأزمة من هنا كان مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي وتحدث مطولاً عن الدستور مؤكداً بأنه قرار سوري بامتياز فهو شأن سيادي وطني لا يحق لأحد التدخل فيه إلا السوريون أنفسهم, والدستور هو وثيقة وطنية تجسد الثوابت الوطنية لا تقبل النقاش ولا المساومة عليها مبيناً بأن لجان مناقشة الدستور مؤلفة من 150 عضواً 50 عضو مدعومين من الدولة 50 عضو من الطرف الآخر 50 من ممثلي المجتمع المدني وهناك لجنة مصغرة منبثقة من اللجنة مؤلفة من 45 عضواً مبيناً بأن توصيات اللجنة تقر بأغلبية 75 % من أعضاء اللجنة.
وفي رد على مداخلات الحضور أكد الدكتور أيمن أن الجيش العربي السوري سيحرر كل شبر من أراضي الجمهورية العربية السورية وأن إدلب ستعود إلى حضن الوطن قريباً. وحول عودة سورية إلى جامعة الدول العربية نقول عودة جامعة الدول العربية إلى سورية لأن سورية هي العائلة العربية فلا جامعة بدون سورية.
من جهته أكد رئيس الرابطة الدكتور هاني بركات أشار إلى دور حرب تشرين التحريرية في القضاء على غطرسة الكيان الصهيوني وتحطيم اسطورة الجيش الذي لا يقهر... موضحاً أهمية إقامة الندوات و اللقاءات السياسية في تداول آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الوطنية والإقليمية والعالمية
وعرض في بداية اللقاء فيلم وثائقي حول فعاليات ونشاطات الرابطة المنفذة على مستوى سورية.

يسرا أحمد


طباعة   البريد الإلكتروني