بلديـــة قشـــبة.. تخديــــــم بالإمكانيــــات المتاحــــــــة ومطالــــب عــــديدة لتحســــين الوضـــع الخــــدمي

تحقيقات وَ تقارير

العدد: 9288

10-2-2019

تتبع بلدية قشبة لمجلس مدينة الحفة، تبعد عن محافظة اللاذقية 43 كم وعن مدينة الحفة 11 كم، ويتبع لنطاق عملها قرى: قشبة، صرنا، بعمرين، وطى الرامة، جورة المراب، ومزرعتي الفين والخريبة.
وللوقوف على الواقع الخدمي لهذه القرى جريدة (الوحدة) التقت رئيس بلدية قشبة هيثم أحمد الذي حدثنا قائلاً:
تعمل البلدية على تخديم القرى والمزارع التابعة لها ضمن الإمكانيات والوسائل المتاحة وأضاف: تتبع لنطاق عمل البلدية عدة قرى ومزرعتان ويبلغ تعدادها السكاني 5000 نسمة، ويعتمد سكان هذه القرى على أشجار الزيتون والتفاح واللوزيات إلى جانب زراعة التبغ التي تحظى باهتمام كبير من أهالي هذه القرى مشيراً إلى أن البلدية تقوم بترحيل القمامة مرتين أسبوعياً وبشكل متكرر بالاعتماد على جرار البلدية وبالاستعانة بسيارة ضاغطة يتم تقديمها من مجلس مدينة الحفة.
وأضاف أ. أحمد بأن أغلب القرى التابعة لبلدية قشبة تم تخديمها بشبكات صرف صحي إلى جانب الحاجة إلى مد شبكات صرف صحي في أجزاء من قرى جورة المران وصرنا ليتم تخديمها بالكامل.
أما ما يخص الجانب التعليمي فأشار إلى خروج مدرسة قشبة الابتدائية عن الخدمة جراء الأعمال الإرهابية وهي بحاجة إلى إعادة تأهيل وترميم وأيضاً تم العام الماضي افتتاح مدرسة صرنا للتعليم الأساسي لتصبح القرى مخدمة بمدارس لمختلف مراحل التعليم الأساسي والثانوي.ولفت أ. أحمد إلى معاناة الأهالي بمياه الشرب وخاصة في فصل الصيف حيث تم تغذية القرى الواقعة ضمن مجال عمل البلدية من نبع قشبة عبر خزانات تبلغ سعتها 100- 150 برميلاً لكنها لا تسد احتياجات الأهالي مطالباً بضرورة إقامة خزانات جديدة لتأمين كميات كافية من مياه الشرب أو زيادة سعة الخزانات المعتمدة في هذه المناطق.
أما ما يتعلق بالمخطط التنظيمي أوضح رئيس البلدية بأن المخطط التنظيمي لقرى قشبة، صرنا، جورة المراب تم الإعلان عنه لكنه لم يتم التصديق عليه حتى تاريخه بينما لا يوجد مخطط تنظيمي لقرى بعمرين ووطى الرامة وأضاف تدرس البلدية عدة مشاريع لتحسين الوضع الخدمي منها إعادة تأهيل وصيانة الطريق على محور كداكلة- صرنا- قشبة إضافة إلى إنشاء عبارات لتسليك المياه على طرق قريتي صرنا وقشبة إلى جانب الحاجة إلى إقامة جدار استنادي ضمن وطى الرامة.

داليا حسن

الزيارات: 87
طباعة